باب المفردات والمضافات المختلف فى جمعها

271 وهاكَ من مُفْرَدٍ ومِنْ إضافةِ ما

  فى جمعِهِ اختلفوا وليس مُنْكَدِرَا

 

أي خذ ما رسم بالتاء من هاءات التأنيث من ألفاظ مفردة ومضافة قد اختلف القراء في قراءتها بالإفراد والجمع , وقوله وليس مُنْكَدِرَا: المنكدر من الطير: المنقض , وانكدرت النجوم: تناثرت , وقيل في معنى قوله تعالى : (وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ)[التكوير: ٢]. انتثرت. فيكون المعنى أني أجمعه ولا أترك شيئاً منه مفرقاً منتثراً.

 

272 فى يوسفٍ آيتٌ معاً غيابَتِ قُلْ

  فى العنــكبوتِ عليْهِ آيَتٌ أُثِرَا

 

يريد قوله تعالى: (ءَايَٰتٌ لِّلسَّآئِلِينَ)[يوسف 7]. قرأها ابن كثير بالإفراد والباقون بالجمع

وقوله: (وَأَلْقُوهُ فِى غَيَٰبَتِ ٱلْجُبِّ)[يوسف: ١٠] قرأ نافع بالجمع والباقون بالإفراد .

وقوله: (وَأَجْمَعُوٓاْ أَن يَجْعَلُوهُ فِى غَيَٰبَتِ ٱلْجُبِّ ۚ)[يوسف: ١٥].   نافع بالجمع والباقون بالإفراد .

وقوله: (وَقَالُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَٰتٌ مِّن رَّبِّهِۦ ۖ)[العنكبوت: ٥٠]  قرأها بالإفراد ابن كثير وشعبة وحمزة والكسائي والباقون بالجمع , ومعنى أُثِرَا : ذكرا.

 

273 جمالتٌ بيناتِ فاطرٍ ثَمَرَتْ

  فى الغُرْفَتِ اللاَّتَ هيهاتَ العِذابُ صَرَا

 

أي قوله تعالى: (كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٌ صُفْرٌ)[المرسلات: ٣٣]  قرأها حفص وحمزة و الكسائي بالإفراد والباقون بالجمع , وذكر أبو عمرو: أن الألف بعد الميم ثابتة في بعض المصاحف ومحذوفة في بعضها.

وقوله: (أَمْ ءَاتَيْنَٰهُمْ كِتَٰبًا فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍۢ مِّنْهُ ۚ) [فاطر: ٤٠].  قرأها بالجمع نافع وابن عامر والكسائي وشعبة. والباقون بالإفراد .

وقوله: (وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَٰتٍۢ مِّنْ أَكْمَامِهَا)[فصلت: ٤٧]. قرأها بالجمع نافع وابن عامر وحفص والباقون بالإفراد.

وقوله:( وَهُمْ فِى ٱلْغُرُفَٰتِ ءَامِنُونَ)[سبأ: ٣٧].  قرأها بالإفراد حمزة والباقون بالجمع.

وقوله تعالى : (أَفَرَءَيْتُمُ ٱللَّٰتَ وَٱلْعُزَّىٰ) [النجم: ١٩]. كتبت بالتاء.

وقوله تعالى: (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ)[المؤمنون: ٣٦]. كتبت بالتاء.

قوله العِذابُ صَرَا: العِذاب, جمع عَذْبَة , وصَرَى: الماء المستقر.

 

274 فى غافرٍ كلماتُ الخلْفُ فيه وفى الثْ

  ثَانى بيونُسَ هاءً بالعراقِ تُرَى

275 والتاءُ شامٍ مَدينىٌ وأسقَطَهُ

  نصيُرُهم وابْنُ الانْبارِىْ فَجُدْ نَظَرَا

 

أراد قوله تعالى: (وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّهُمْ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ)[غافر: ٦].  قرأها بالجمع نافع وابن عامر والباقون بالإفراد. فأخبر أن المصاحف اختلفت في رسمها , فكتب بالتاء في بعضها , وفي بعضها بالهاء.

 

(إِنَّ ٱلَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ)[يونس: ٩٦].  قرأها بالجمع نافع وابن عامر والباقون بالإفراد. كتبت بالهاء في مصاحف أهل العراق كذلك ترى, وكتبت بالتاء في مصاحف الشام والمدينة , قوله وأسقَطَهُ : الضمير في , وأسقطه يعود إلى الثاني بيونس , أي أسقطه نصير وابن الأنباري من المرسوم بالتاء.

 

276 وفيهِما التاءُ أَوْلَى ثَّم كُلُّهُمُ

  بالتَّا بيُونُسَ فى الاُولَى ذَكَا عَطِرَا

277 والتَّا فى الأنعامِ عنْ كُلٍّ ولاَ أَلِفٌ

  فيهِنَّ والتاءُ فى مرضاتِ قد جُبِرَا

 

الضمير في قوله: وفيهِما, يعود إلى الثاني بيونس والذي في غافر, أي التاء فيهما أولى لما رجح عنده من الدليل أو النقل الذي يدل على ذلك.

قوله ثَّم كُلُّهُمُ بالتَّا: أي كل المصاحف اتفقوا على رسم قوله تعالى: (كَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ فَسَقُوٓاْ)[يونس: ٣٣] .  بالتاء وهو الموضع الأول , وقرأها بالجمع نافع وابن عامر والباقون بالإفراد. قوله ذَكَا عَطِرَا: أي اشتهر اشتهاراً طيباً.

 

قوله والتَّا فى الأنعامِ عنْ كُلٍّ: أي كل المصاحف اتفقت على رسم قوله تعالى : (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ)[الأنعام: ١١٥]. بالتاء قرأها بالإفراد عاصم وحمزة والكسائي والباقون بالجمع.

قوله ولاَ أَلِفٌ فيهِنَّ: أخبر أن ( كلمت ) المتقدم ذكرها في هذه المواضع لم يرسم فيها ألف , يريد الألف التي بعد الميم.

 

قوله والتاءُ في مرضاتِ قد خُبِرَا : أي رسم لفظ ( مرضات ) بالتاء حيث وقع, نحو:( ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ ۗ)[البقرة: ٢٠٧]. واختبر رسمه بالتاء فوجد كذلك.

 

278 وذاتِ معْ يا أبَتْ ولاتَ حيَن وقُلْ

  بِالْهَا مناةَ نصيرٌ عنهُمُ نَصَرَا

 

قوله وذاتِ معْ يا أبَتْ ولاتَ حيَن: معطوف على قوله في البيت قبله, والتاءُ في مرضاتِ قد خُبِرَا , أي ورسم لفظ (ذات) بالتاء حيث وقع, نحو: (ذَاتِ ٱلشَّوْكَةِ)[الأنفال: ٧]..كما رسم لفظ ( يا أبت ) بالتاء في جميع المصاحف حيث وقع, نحو: (قَالَ يَٰأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤْمَرُ )[الصافات: ١٠٢]. وكذا قوله: (وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍۢ)[ص: ٣]. بالتاء.

 

قوله وقُلْ بِالْهَا مناةَ نصيرٌ عنهُمُ: أي نقل نصير عن جميع الرسام , رسم قوله تعالى: (وَمَنَوٰةَ ٱلثَّالِثَةَ ٱلْأُخْرَىٰٓ)[النجم: ٢٠]. بالهاء, وليس بينهم خلاف. وقوله نَصَرَا: أي نصر النقل بالترجيح.

 

279 تَمَّتْ عقيلةُ أترابِ القصائدِ فى

  أسْنَى المقاصِدِ للرَّسْمِ الذَّى بَهَرَا

 

أخبر بتمام هذه القصيدة وأنه سماها ” عقيلة أتراب القصائد ” والعقيلة: النفيسة , ويقال المرأة عقيلة الحيّ: أي أحسن نسائه وأكرمهن, والعقيلة من الإبل : الجياد , وأتراب: جمع ترب , وهو المثل في السن , يقال: هذه ترب هذه, أي مساوية لها في سنها , قال تعالى: (عُرُبًا أَتْرَابًا)[الواقعة: ٣٧]. أي في سن واحدة , والقصائد : جمع قصيدة بمعنى مقصودة أي لها عدة قصائد وهي عقيلتهن: أي أنفسهن , وبهره: قهره وغلبه.

 

280 تِسعونَ معْ مائتينِ معْ ثمانيةٍ
ج
  أبياتُها ينتظمْنَ الدُّرَّ والدِّرَرَا

 

أخبر أن عدة أبياتها مائتان وثمانية وتسعون بيتاً, وأخبر أن أبياتها تنتظم الدر والدررا, فالدر: عبارة عن الألفاظ, والدرر: عبارة عن المعاني , وكأن أبيات هذه القصيدة كالخيط الذي ينتظم الدر فيه.

 

281 ومالهَا غيُر عونِ اللِه فاخرةً

  وحمدِهِ أبداً وشُكرِهِ ذِكَرَا

282 ترجُو بأرجاءِ رُحماهُ ونعمَتِهِ

  ونَشْرِ إفضالِهِ وَجُودِهِ وََزَرَا

 

أي ليس ما تقدم ذكره في هذه القصيدة إلا بعون الله وحمده وشكره دائماً, في حال كونها فاخرة على غيرها, ترجو, نسب الرجاء إليها , وهو في الحقيقة ينسب إلى ناظمها , والرجاء : الطمع, أي تطمع , والأرجاء : الجوانب , والوزر: الملجأ, أي ترجو وزرا في أرجاء رحمته ونعمته وجوده , ونَشْرِ إفضالِهِ: أي تمتنع به أو صاحبها من طعن يطعن فيها ويذمها.

 

283 ما شان شانٌ مَراميها مسدَّدةٌ
ج
  فِقْدانَ ناظِمِها فى عَصْرِهِ عَصَرَا

284 غريبةٌ مالها مِرآةُ مَنْبَــهَةٍ

  فلا يلُمْ ناظرٌ منْ بدرِها سَرَرَا

 

يقول: ما عاب أمر مراميها ـ وهي مقاصدها ـ وهي في الأصل السهام في حال سدادها , عدم ناظمها من يلتجئ إليه . يقول: ما ضرَّه زهد الناس فيه وقلة احتفالهم به وإقبالهم عليه, يعني أنه رحمه الله قد امتحن بهذا في أول حلوله بمصر, أي بمثل ما ذكر.

 

 

قوله غريبةٌ: يعني أن المرأة إذا كانت بين أهلها كان لها منهم من يصلحها ويزينها فلا تحتاج إلى المرآة , وإذا كانت المرآة غريبة عدمت ذلك , فهي تعتمد على النظر في المرآة , فما رأته أصلحته , وإذا لم يكن لها مرآة ولا من يصلحها فلا يلم ناظر من بدرها , أي من وجهها.

 

فقال رحمه الله: هذه القصيدة غريبة , وليس لها مرآة تنبهها على عيب تُصلحه , يعني أنه كان في حال نظمها غريباً لا يجد معيناً بكتُبٍ يطالعها , وإنما اعتمد في نظمها على حفظه وما خاطره من ذلك.

والسِّرَر: ما كان على الكمأة من طين وقشر , وبالفتح آخر ليلة من الشهر .

 

285 فقيرةٌ حينَ لمْ تُغنى مُطالَعةً

  إلى طلائعَ للإغضاءِ مُعْتَذِرَا

286 كالوصلِ بيَن صِلاتِ المحسنيَن بها

  ظنًّا وكالهجرِ بينَ الـمُهْجِرينَ سَرَا

 

أخبر أن العقيلة فقيرة , فاستعار لها الغربة والفقر , أي ما لناظمها أهل يعينوه على تحسينها ولا إزالة مشينها , وهي أيضاً محتاجة إلى نقاد جوهرها مجيبين عن أسئلتها بفضل ألسنتهم , لأنه اعتمد في تصنيفها على ما حفظه , ولم يطالع عليها كتاباً , لأنه حكى أن كتبه كانت في البحر , ودخل مصر فنظمها , وأنه لم يغنها بالمطالعة , فهي كالوصل بين صلات المحسنين بها ظناً , أي عند المعتمدين فيها حسناً مثل الوصل الناشئ من تودد المحبين , وسوء الظن بها عند المقبحين القول عنها كوحشة القطع الساري بين المتباغضين , فكن من أجود الفريقين , وقد صرح بهذا المعنى من قال:

وعين الرِّضى عنْ كلِّ عَيْب كَلِيلة         ولكن عين السَّخط تبدي المساويا  ([1])

والهجر: القطع . وسرى: أي سائر بينهم.

 

287 من عابَ عيباً لهُ عُذْرٌ فلا وَزَرَا

  يُنْجِيْهِ منْ عزَماتِ اللَّومِ مُتَّئِرَا

288 وإنما هِىَ أعمالٌ بِـنِـيَّـتِهَا

  خذ ما صفا واحْتمِلْ بالعفوِ ما كَدَرَا

 

أي من عاب معتذراً عاد لومه عليه , لأن العذر يمنع اللَّوم , قوله فلا وَزَرَا يُنْجِيْهِ : أي ينجي العائب من الملامة , ومتَّئرا: أي أخذ ثأره.

 

وقوله وإنما هِىَ أعمالٌ بِـنِـيَّـتِهَا: اقتدى بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ “([2])

أي ونيتي أن ينفع الله بهذه القصيدة . قوله خذ ما صفا: أي فما رأيته فيها صافياً نافعاً فخذه , وما رأيته من كدر فاصفح عنه.

 

289 إن لا تُقَذِّى فلا تُقْذِى مَشَارِبَهَا

  لا تُنْزِرَنَّ نَزُوراً أو تَرَى غُزُرَا

 

القذى: ما يسقط في العين أو الشراب من الأذى , يعني إذا كنت لا تقذيها أي لا تخرج منها على زعمك فلا تقذيها , وقوله لا تُنْزِرَنَّ نَزُوراً أو تَرَى غُزُرَا: يقال نزرت الرجل : إذا احتقرته , أي لا تحقرنَّ هذه القصيدة حتى ترى خيراً منها , ولا تحقرنَّ قليلة اللبن حتى ترى غُزُرا : جمع غزيرة, وهي كثير اللبن.

 

290 واللهُ أكرمُ مأمولٍ ومُعْتَمَدٍ

  ومُسْتَغَاثٍ بهِ فى كُلِّ ما حُذِرَا

291 يا ملجأَ الفُقَرَا والأغنياءِ ومَنْ

  ألطافُهُ تكشِفُ الأسْواءَ والضَّرَرَا

 

يقول : إن الله أكرم ما أمله العبد , ما يعتمد عليه , وأكرم مستغاث به في كل الأحوال, وقوله يا ملجأَ الفُقَرَا: أي أن الله تعالى ملجأ الفقراء والأغنياء لأن العالم كلهم يلجئون إليه , قال تعالى: (أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوٓءَ)[النمل: ٦٢ ].

 

292 أنتَ الكريمُ وغفَّارُ الذنوبِ ومَنْ

  يرجو سِواكَ فقدْ أوْدَى وقَدْ خَسِرَا

293 هبْ لى بُجودِكَ ما يُرْضِيكَ مُتَّبِعاً

  ومِنك مُبْتَغِياً وفِيكَ مُصْطَبِرَا

 

يقول: أنت الكريم لا كريم سواك, وأنت غفار الذنوب جميعاً لا يغفرها سواك , فمن رجا غيرك فقد أودى: أي هلك وخسر خسراناً مبيناً.

قوله هبْ لي بُجودِكَ : أي هب لضعفي توفيقاً لإخلاص طاعتك الذي يرضيك عن حال إتباع أوامرك , وطلب حوائجي منك , وصبري على قضائك وقدرك.

 

294 والحمدُ للهِ منشُوراً بشائِرُهُ

  مباركاً أوَّلاً ودائماً أُخَر

295 ثم الصلاةُ على المختارِ سيِّدِنَا

  مُحَمَّدٍ عَلَمِ الهادينَ والسُّفَرَا

 

أي والحمد لله تعالى حال كونه منشور المبرات , مبارك الجائزات , دائم الثبوت في أول نظمي وآخره , ثم الصلاة على المختار الذي اختاره الله لرسالته سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , علم الهادين : أي علم الأنبياء الذين هم سبب في هداية البشر , أي هو صلى الله عليه وسلم إمامهم , والسفراء : جمع سفير , والمراد به الرسول صلى الله عليه وسلم , لأنه مرسل من الله إلى الناس كافة.

 

296 تَنْدَى عبيراً ومسكاً سُحْبُها دِيَماً

  تُمْنَى بها لِلْمُنَى غَاياتُها شُكُرَا

297 وتَنْثَنِى فتَعُمُّ الآلَ والشِّيَعَ الْـ

  مُهاجرِينَ ومَنْ آوَى ومَنْ نَصَرَا

 

قوله تَنْدَى: أي تمطر سحب الصلاة عليه عبيراً : وهو أخلاط من الطيب يجمع, أي في كون الصلاة تندى عبيراً ومسكاً سحبها في حال كونها دائمة , والديم: جمع ديمة , وهو المطر الدائم , وقوله تُمْنَى بها: أي ما يتمناه الإنسان , فقد جعل الصلاة على النبيّ صلى الله عليه وسلم لكثرتها ودوامها سحباً هاطلة بعبير ومسك لما فيها من طيب الثناء , وقوله شُكُرَا: جمع شكور , وقوله وتَنْثَنِى: أي تنعطف الصلاة , لأن المصلي على النبيّ صلى الله عليه وسلم ينثني فيصلي على آله وأصحابه بعده , والشيع: جمع شيعة , وهو من الأتباع الذين اتبعوه وهاجروا إلى دار هجرته , والذين آووا ونصروا , هم الأنصار رضي الله عنهم أجمعين .

 

298 تُضَاحِكُ الزَّهْرَ مَسْروراً أسِرَّتُهَا

  مُعَرَّفاً عَرْفُها الآصالَ والْبُكَرَا

 

لما جعل الصلاة سحباً استعارة جعلها تضاحك الزهر , وضحك الزهر تفتحه واهتزازه , ووصف الزهر بالسرور , وأسرة الوجه: الخطوط التي تكون فيه , والسرور يتبين في وجه الضاحك , ومعرفاً: مطيباً , قال تعالى : (وَيُدْخِلُهُمُ ٱلْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ) [محمد: ٦]. أي طيبها لهم , والآصال: جمع أصيل , وهو العشي , والبكرا: جمع بكرة, وهي الغداة , قال تعالى: (وَٱذْكُرِ ٱسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)[الإنسان: ٢٥].

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

[1] ـ من شعر الحافظ أبو الفضل الرازي , كتاب تاريخ مدينة دمشق – (ج 36 / ص 319)

[2] ـ متفق عليه , أخرجه البخاري في صحيحه (1 / 1) باب كَيْفَ كَانَ بَدْءُ الْوَحْيِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم .