222 | والواوُ فى ألفاتٍ كالزَّكوةِ ومِشْـ | ـكوةِ مَنوةٍ النَّجوةِ واضحٌ صُوَرَا | |
223 | وفى الصَّلوةِ الحيوةِ وانجلَى ألفُ الْـ | مُضافِ والحذفِ فى خُلفِ العراقِ يُرَى | |
224 | وفى ألِفَاتِ المضافِ و العميمِ بها | لدى حيوةٍ زكوةٍ واوُ منْ خَبَرَا |
قال أبو عمرو الداني: ورسم في سائر المصاحف الألف واواً في أربعة أصول مطردة, وثلاثة أحرف متفرقة, فالأربعة المطردة هي: (ٱلصَّلَوَٰةَ – ٱلزَّكَوٰةَ – ٱلْحَيَوٰةَ – ٱلرِّبَوٰٓاْ) حيث وقعن, وأما الأحرف الثلاثة فهي: (مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشْكَوٰةٍۢ)[النور: ٣٥]. (أَدْعُوكُمْ إِلَى ٱلنَّجَوٰةِ)[غافر: ٤١]. (وَمَنَوٰةَ ٱلثَّالِثَةَ ٱلْأُخْرَىٰٓ)[النجم: ٢٠]. قوله وانجلَى ألفُ الْمُضافِ : أي انكشف وظهر في الرسم.
قال أبو عمرو : فأما قوله: (عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ – فِى صَلَاتِهِمْ) حيث وقع, و (قُلْ إِنَّ صَلَاتِى)[الأنعام: ١٦٢]. (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ)[الإسراء: ١١٠]. (قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُۥ وَتَسْبِيحَهُۥ)[النور: ٤١]. (حَيَاتُنَا – فِى حَيَاتِكُمُ )[الأحقاف: ٢٠]. (لِحَيَاتِى)[الفجر: ٢٤]. فرسم كل بغير واو, فهذا قوله: وانجلى ألف المضاف, لأن جميع المذكور مضاف مرسوم بألف , وقوله: والحذفِ فى خُلفِ العراقِ يُرَى : يعني في ألف المضاف.
قال أبو عمرو: وربما رسمت الألف في بعض المصاحف وربما لم ترسم, كذا وجدت ذلك في مصاحف أهل العراق.
قوله والعميمِ بها لدى حيوةٍ زكوةٍ واوُ منْ خَبَرَا : يقول: المشهور في مصاحف العراق والعميم إثبات الواو في (حَيَوٰةٍ – زَكَوٰةٍ) إذا كان منكراً.
قال أبو عمرو: وجدت عامتها, يعني مصاحف أهل العراق, الواو ثابتة في قوله تعالى: (زَكَوٰةً)[الكهف: ٨١]. (وَزَكَوٰةً)[مريم: ١٣].( حَيَوٰةٍ)[البقرة 96].( حَيَوٰةٌ)[البقرة: ١٧٩] . (حَيَوٰةً طَيِّبَةً ۖ)[النحل: ٩٧].(وَلَا حَيَوٰةٍ)[الفرقان: ٣].
وقوله واوُ منْ خَبَرَا : المراد به لفظ حَيَوٰةٍ و زَكَوٰةٍ بالواو لمن خبر الرسم.
225 | وفى ألِفْ صَلواتٍ خُلْفُ بعضهِمُ | والواوُ تثبتُ فيها مُجْمَعاً سِيَرَا |
أي أن الألف بعد الواو في : (صَلَوَٰتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ)[البقرة: ١٥٧]. ﭽ ﯫ ﯬ ﭼ [التوبة: ٩٩]. (وَصَلَوَٰتٌ وَمَسَٰجِدُ)[الحج: ٤٠]. (إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ)[التوبة: ١٠٣]. (أَصَلَوٰتُكَ تَأْمُرُكَ)[هود: ٨٧]. (وَٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَٰتِهِمْ)[المؤمنون: ٩]. منهم من يثبتها ومنهم من يحذفها, أما الواو فهو مجمع على إثباتها في جميع المصاحف.
قال أبو عمرو: وجدت في جميع المصاحف هذه المواضع الأربعة بالواو, وربما رسمت الألف بعد الواو , وفي بعضها قبلها وربما لم ترسم.