باب رسم بنات الياء والواو

أي كيفية رسم الألفات المنقلبة من الياء أو الواو.

226 والياءُ فى ألفٍ عن ياءٍ انقلبتْ

  معَ الضميرِ ومنْ دونِ الضميِر تُرَى

 

أي كل ما كان آخره ألفاً منقلبة عن ياء فإنه مرسوم بالياء تنبيهاً على أصلها, سواء اتصل بها ضمير أم لم يتصل, نحو: (تَصْلَىٰ –  تَعْرَىٰ – وَٱلسَّلْوَىٰ ۖ –  فَغَشَّىٰهَا – سَوَّىٰهَا –  هَدَىٰنِى)وما شابهه.

 

227 سِوَى عصانِى تولاَّهُ طَغا ومَعاً

  أقْصَا وَالاَقْصَا وسِيما الفتحِ مُشْتَهَرَا

 

أي سوى هذه الكلمات السبعة المذكورة في هذا البيت فإنها رسمت بالألف على اللفظ , وإن كان أصلها الياء, وهي قوله تعالى: (وَمَنْ عَصَانِى)[إبراهيم: ٣٦ ]. (كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُۥ مَن تَوَلَّاهُ)[الحج: ٤ ]. (إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ)[الحاقة: ١١ ]. (أَقْصَا ٱلْمَدِينَةِ)[القصص: ٢٠]. و[يس: ٢٠]. (إِلَى ٱلْمَسْجِدِ ٱلْأَقْصَا)[الإسراء: ١].( سِيمَاهُمْ فِى وُجُوهِهِم)[الفتح: ٢٩ ]. وفي هذا إشعار بأن التبعية على الأصل ليست بواجبة, وقيل: ما رسم بالياء منه فعلى مراد الإمالة, وما رسم بالألف فعلى مراد الفتح.

 

228 وغيرَ ما بعدَ ياءٍ خوفَ جَمْعِهِما

  لكنَّ يَحيي وسُقياها بِها حُبِرَا

 

أي وكذلك رسموا بالألف من ذلك ما لو رسموه بالياء لاجتمع فيه ياءان, وذلك نحو: (ٱلْعُلْيَا –  ٱلدُّنْيَا  – ٱلرُّءْيَآ  – رُءْيَٰىَ – رُءْيَاكَ –  ٱلْحَوَايَآ  – أَحْيَا – أَحْيَاهَا – مَحْيَاىَ – مَثْوَاىَ) وما كان مثله.

قوله لكنَّ يَحيي وسُقياها بِها حُبِرَا : أي كتب هذان بالياء مع مراد الإمالة.

 

قال أبو عمرو: وأما نحو: (يَٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَٰبَ)[مريم: ١٢]. (وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ)[الأنعام: ٨٥]. (وَيَحْيَىٰ مَنْ حَىَّ)[الأنفال: ٤٢]. وكذلك (نَاقَةَ ٱللَّهِ وَسُقْيَٰهَا)[الشمس: ١٣].

 

قال أبو عمرو: وجدت في بعض مصاحف المدينة وأكثر الكوفية والبصرية (وَسُقْيَٰهَا) بياء واحدة اهـ .

ومعنى حُبِرَا : أي كتب, والمحبرة : وعاء الحبر , وتحبير الخط: تحسينه , وتحبير القرآن: تجويده.

 

229 كِلتا وتَتْرا جميعاً فيهما ألفٌ

 

  وفى يقولونَ نخشَى الخلفُ قد ذُكِرَا

 

أي اتفقت جميع المصاحف على رسم قوله تعالى: (كِلْتَا ٱلْجَنَّتَيْنِ)[الكهف: ٣٣]. وقوله: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا ۖ)[المؤمنون: ٤٤]. بالألف.

قال محمد بن عيسى عن نصير: وفي بعض المصاحف (يَقُولُونَ نَخْشَىٰٓ أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ ۚ)[المائدة: ٥٢]. بالألف , وفي بعضها بالياء, وهذا معنى قوله: قد ذُكِرَا .

 

230 وبعدَ ياءِ خطايا حذفُهُم ألفاً

  وقبلُ أكثرُهُم بالحذفِ قد كَثُرَا

 

أي اتفقت المصاحف على حذف الألف التي بعد الياء من لفظ ( خطايا ) إذا اتصل به الضمير نحو: (خَطَٰيَٰكُمْ  –  خَطَٰيَٰنَآ  – خَطَٰيَٰهُم)حيث وقع , واختلف في حذف الألف التي قبل الياء.

 

قال أبو عمرو: وقد حذفت الألف التي بعد الطاء في بعض المصاحف أيضاً . فهذا معنى قوله وقبلُ أكثرُهُم : أي قبل الياء أكثر المصاحف على الحذف , وأقلهم على ثبوتها, ومعنى قوله قد كَثُرَا : أي غلب بالكثرة.

 

231 بالْيَا تُقاةً وفى تُقاتِهِ ألفُ الـ

  عراقِ واختلفُوا فى حذفِها زُبِرَا

 

أي اتفقت المصاحف على رسم قوله تعالى: (إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَىٰةً ۗ)[آل عمران: ٢٨]. بالياء مكان الألف, واختلفت مصاحف العراق في رسم قوله تعالى: (ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِۦ)[آل عمران: ١٠٢]. ففي بعضها بإثبات الألف, وفي بعضها بحذفها, وقوله زُبِرَا : أي كتب.

 

232 يا ويلتى أسفَى حتى على وإلى

  أنَّى عسى وبَلَى يا حسرتَى زُبِرَا

 

قال أبو عمرو: ورسموا في المصاحف جميعاً(عَلَى- إِلَى – حَتَّى) بالياء.

قال: وكذلك رسموا (يَٰوَيْلَتَىٰ  –  يَٰٓأَسَفَىٰ –   يَٰحَسْرَتَىٰ – مَتَى – عَسَى – بَلَى – أَنَّى) التي بمعنى كيف حيث وقعن بالياء, وقوله زُبِرَا : أي كتب.

 

233 جاءتْهُمُ رُسُلُهُمْ وجاءَ أمرُ وللِرْ

 

  ـرِجالِ رَسْمٌ أُبَىٍّ ياءَها شَهَرَا

 

 

 

 

أي رسم في مصحف أبي بن كعب t (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)[البقرة: ٢٢٨]. و (جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ ۖ) [هود: ٧٦] . (جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم) ونظائره , ياء بعد الجيم وألف بعدها.

قال أبو عمرو: ولم أجد ذلك مرسوماً في مصاحف أهل الأمصار.

 

234 جاؤا وجاءَهُمُ المكىُّ وطِابَ إِلَى الْ
ج
  إمَامِ يُعْزَى وكُلٌّ ليسَ مُقْتَفَرَا

 

أي وكذلك رسم في المصحف المكي (جَآءُو  جَآءَتْهُمْ) بالياء حيث وقعن, ورسم في مصحف الإمام (مَا طَابَ لَكُم مِّنَ ٱلنِّسَآءِ)[النساء: ٣]. بياء واحدة موضع الألف, ورسم في المدني والعراقي والشامي كلها بالألف , وقوله وكُلٌّ ليسَ مُقْتَفَرَا : أي ليس ذلك بمتبع ولا معمول به , يقال قفرت الأثر أقفره: إذا تتبعته.

 

235 كيفَ الضُّحى والقُوَى دحى تلى وطحى

  سجى زكى واوُها بالياءِ قد سُطِرَا

 

قال أبو عمرو: واتفقت المصاحف على رسم ما كان من ذوات الواو من الأسماء والأفعال على ثلاثة أحرف بالألف, إلا أحد عشر حرفاً , فإنها رسمت

بالياء حيث وقعت, وهي  : (ضُحًى – ٱلضُّحَىٰ –  ٱلْقُوَىٰ  –  دَحَىٰهَآ –  تَلَىٰهَا –  طَحَىٰهَا – سَجَى – زَكَى)   والمراد بذلك التنبيه على جواز الإمالة , وقيل: إنما رسمت كذلك ليوافق ما قبله من رءوس الآي المرسومة بالياء من ذوات الياء.