باب قطع أن لا وإن ما

238 أنْ لا يقولوا اقطعوا أنْ لا أقولَ وأنْ

  لا ملجأَ انْ لا إلهَ بـهودٍ ابْـتُدِرَا

239 والخلفُ فى الأنبيا واقطعْ بهودَ بأنَّ

  لا تعبُدُوا الثانِ معْ ياسينَ لا حَصَرَا

240 فى الحجِّ معْ نونَ أنْ لا والدُّخَانِ والاِمْ

  تِحَانِ فى الرَّعدِ إنْ ما وحدَهُ ظَهَرَا

 

 

قطع كلمة(أَنْ)عن(لاَ) في عشرة مواضع متفق عليها

1 (أَن لَّا يَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْحَقَّ)[الأعراف: ١٦٩]

 

2 (حَقِيقٌ عَلَىٰٓ أَن لَّآ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْحَقَّ ۚ) [الأعراف: ١٠٥]
3 (وَظَنُّوٓاْ أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ ٱللَّهِ إِلَّآ إِلَيْهِ) [التوبة: ١١٨]
4 (وَأَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ) [هود: ١٤]
5 (أَن لَّا تَعْبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَ ۖ) [هود: ٢٦ ]. الموضع الثاني
6 (أَن لَّا تَعْبُدُواْ ٱلشَّيْطَٰنَ ۖ) [يس: ٦٠]
7 (أَن لَّا تُشْرِكْ بِى شَيْـًٔا)[الحج: ٢٦]
8 (أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا ٱلْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ) [القلم: ٢٤]
9 (وَأَن لَّا تَعْلُواْ عَلَى ٱللَّهِ) [الدخان: ١٩]
10 (أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِٱللَّهِ شَيْـًٔا) [الممتحنة: ١٢]

 

قوله والخلفُ في الأنبيا : أي واختلف في موضع الأنبياء (أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ)[الأنبياء: ٨٧]. والراجح والقطع .

وماعدا ذلك فهو موصول نحو : (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ)[النجم: ٣٨].

 

قوله فى الرَّعدِ إنْ ما وحدَهُ ظَهَرَا : أي قطع كلمة(إِنْ) عن (مَا) وذلك في موضع واحد بسورة الرعد وهو قوله تعالى: (وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِى نَعِدُهُمْ) [الرعد: ٤٠ ]. وماعدا هذا الموضع فهو موصول نحو : (وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ ٱلشَّيْطَٰنُ)[الأنعام: ٦٨]. قوله ظهرا: أي ظاهر غير موصول.