باب قطع حيث ما ووصل أينما

255 وحيثُ ما فاقْطَعُوا فأينما فصِلُوا

  ومثلُهُ أيْنَما فى النَّحلِ مُشْتَهِرَا

256 والخلفُ فى سورةِ الأحزابِ والشُّعَرا

  وفى النِّساءِ يَقِلُّ الوَصْلُ مُعْتَمِرَا

 

أي قطع كلمة (حَيْثُ) عن (مَا) وهي في موضعين لا ثالث لهما في القرآن. (وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُۥ)[البقرة: ١٤٤, 150].

 

قوله فأينما فصِلُوا: أي وصل كلمة (أَيْنَ) مع (مَا).

قال أبو عمرو: قال محمد بن عيسى: (أَيْنَمَا) موصولة في ثلاثة أحرف: (فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ ۚ)[البقرة: ١١٥]. (أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ)[النحل: ٧٦]. (مَّلْعُونِينَ ۖ أَيْنَمَا ثُقِفُوٓاْ)[الأحزاب: ٦١].

 

وقال الخراز: (أَيْنَمَا) موصولة في أربعة أحرف: فذكر حرف البقرة والنحل والأحزاب وقوله: (وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ)[الشعراء: ٩٢]. وإنما قال: وفى النِّساءِ يَقِلُّ الوَصْلُ , لأن الخراز ومحمد بن عيسى وغيرهما لم يعدوه في الموصول, وهو قوله: (أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ ٱلْمَوْتُ)[النساء: ٧٨]. وقوله معتمرا: أي زائرا.