باب قطع عن ما ووصل فان لم وأما

245 بالقطعِ عن ما نُهُوا عنه وبعدُ فإنْ

  لم يَستجيبوا لكمْ فَصِلْ وكُنْ حَذِرَا

 

أي قطع كلمة (عَن) عن (مَّا)وهو في موضع واحد. (فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ) [الأعراف: ١٦٦ ].

وماعدا هذا الموضع موصول نحو: (وَلَا تُسْـَٔلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)[البقرة: ١٣٤].

 

قوله وبعدُ فإنْ لم يَستجيبوا لكمْ فَصِلْ : أي بعد هذا الموضع, يريد وصل كلمة (إِنْ) مع (لَمْ)  وذلك في موضع واحد, وهو قوله تعالى:( فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّمَآ أُنزِلَ بِعِلْمِ ٱللَّهِ) [هود 14].

قوله وكُنْ حَذِرَا: أي احذر أن تأخذه على غير هذا النقل الصحيح لأن هذا الحرف, أعني (فَإِلَّمْ)وقع فيه إشكال وخلاف كثير.

 

246 واقطعْ سواهُ وما المفتوحُ همزَتُهُ

  فاقطعْ وأمَّا فَصِلْ بالفتحِ قدْ نُبِرَا

 

قوله واقطعْ سواهُ : أي سوى موضع سورة هود فهو مقطوع نحو : (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ)[البقرة: ٢٤].

قوله وما المفتوحُ همزَتُهُ فاقطعْ : أي والمفتوح الهمزة من ذلك فاقطع , وما زائدة ,

أي قطع كلمة (أن) عن (لم) وهي في موضعين ولا ثالث لهما.

  • (ذَٰلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ ٱلْقُرَىٰ بِظُلْمٍۢ وَأَهْلُهَا غَٰفِلُونَ)[الأنعام: ١٣١].

2-( أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُۥٓ أَحَدٌ)[البلد: ٧].

 

قوله وأمَّا فَصِلْ بالفتحِ : أي (وأمَّا) المفتوح الهمزة فصله في كل القرآن, نحو:( أَمَّا ٱشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ ٱلْأُنثَيَيْنِ) [الأنعام: ١٤٣]. (أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ) [يوسف: ٤١].

قوله قدْ نُبِرَا : أي رفع , يقال نبرت الشيئ: إذا رفعته, ومنه سمي المنبر.