باب هاء التانيث التى كتبت تاء

261 ودونكَ الهاءَ للتانيثِ قدْ رُسِمَتْ

  تاءً لتَقْضِىَ منْ أنْفاسِهَا الوَطَرَا

262 فابدأْ مُضَافاتِهَا لِظاهرٍ تُرَعًا

  وَثَنِّ فى مُفْردَاتٍ سَلْسَلاً خَضِرَا

 

قوله ودونكَ:أي خذ الهاء التي للتأنيث في حال رسمها تاءً , قوله لتَقْضِىَ : أي لتؤدي أيها المخاطب الوطر المطلوب من حسن جمعها , قوله فابدأْ مُضَافاتِهَا لِظاهرٍ: أخبر أنه قسم هاء التأنيث على قسمين وأنه يبدأ أولاً بالمضاف منها إلى الاسم الظاهر, لأن المضاف من تاء التأنيث إلى الضمير لا خلاف في كتابته بالتاء, وقوله تُرَعاً: أي أبواباً , ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم  (مِنْبَرِي عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ الْجَنَّةِ) ([1]) أي باب من أبوابها.

 

قوله وَثَنِّ في مُفْردَاتٍ: أي سأذكر التاءات المفردة سهلة متصلة , والسلسل: الذي يتصل بعضه ببعض , وماء سلسل : إذا كان سهل الدخول في الحلق لعذوبته, وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم  (إِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ) ([2]) وخضراً: أي بارداً.

[1] ـ   رواه الإمام أحمد في مسنده   (2 / 401) عن أبي هريرة وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ” رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح ” مجمع الزوائد ومنبع الفوائد   (4 / 13) وقال الشيخ  شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح .

[2] ـ  جزء من حديث أبي سعيد الخدريّ t رواه  مسلم في صحيحه كتاب الرقاق باب أَكْثَرُ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْفُقَرَاءُ وَأَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ النِّسَاءُ وَبَيَانُ الْفِتْنَةِ بِالنِّسَاءِ  (8 / 89) حديث  7124 ، البيهقي في السنن الكبرى باب ما يتبقى من فتنة النساء الحديث 13906 , 7/91 ، والمعجم الكبير للطبراني الحديث 20047 الباب الخامس  17/467 .