ومن سورة الأعراف إلى سورة مريم عليها السلام

69 ونافعٌ باطلٌ معاً وطائِرُهُم
ججججج
  بالحذفِ معْ كلماتِه متَى ظَهَرا

 

 

يقول : حذف نافع ألف (وَبَٰطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)[الأعراف: ١٣٩]. ,

و [هود: ١٦]. لقوله : معاً . وحذف ألف (أَلَآ إِنَّمَا طَٰٓئِرُهُمْ عِندَ ٱللَّهِ)

[الأعراف: ١٣١].

 

وقوله : كلماته متى ظهرا . أي حذف ألف ” كلماته ” متى وقع في القرآن مضافاً إلى هاء الضمير وهو في قوله تعالى : (لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِ ۦ)[الأنعام: ١١٥>     ]. و[الكهف: ٢٧].

 

وقوله : (يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَكَلِمَٰتِهِۦ )[الأعراف:  ١٥٨  ]. وقوله  : (وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ) [الأنفال: ٧].

وقوله : (وَيُحِقُّ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ) يونس: ٨٢ ]. وقوله : (وَيُحِقُّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦٓ) [الشورى: ٢٤]. عن المصحف المدني وفاقاً لبقية المصاحف .

وأما ” كلمات ” المجرد عن الهاء فسيأتي في شرح قول الناظم : وكل جمع كثير الدور كالكلمات .

 

70 معاً خطيئآتِ واليَا ثابتٌ بهِمَا
ج
  عنهُ الخبائِثَ حرفاهُ ولا كَدَرَا

 

 

أي نقل نافع لأنه المتقدم في الذكر حذف ألف (نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيٓـَٰٔتِكُمْ ۚ)[الأعراف: ١٦١]. , و (مِّمَّا خَطِيٓـَٰٔتِهِمْ)[نوح: ٢٥]. وقوله واليا ثابت بهما : أي بالكلمتين . بياء وتاء ولا ألف بينهما .

قوله عنه :  أي عن نافع أيضاً نقل حذف الألف من(وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ)[الأعراف: ١٥٧ ]. و (ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِى كَانَت تَّعْمَلُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ)[الأنبياء: ٧٤ ]. لقوله  حرفاه :  أي الموضعين . رسم بحذف الألف على صورة الخبيث , والياء التي بعدها فهي صورة الهمزة . قوله ولا كدرا : أي في الحذف .

 

71 هُنا وفى يونُسٍ بكلِّ ساحرٍ التْـ

 

  تَأْخيرُ فى ألفٍ به الخلافُ يُرَى

 

 

قوله هنا : أي في الأعراف وفي يونس قوله تعالى : (يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَٰحِرٍ عَلِيمٍۢ)[الأعراف: ١١٢]. , و (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ٱئْتُونِى بِكُلِّ سَٰحِرٍ عَلِيمٍۢ)[يونس: ٧٩]. وقيد ساحر بكل ليخرج غيرهما .

 

يقول : اختلفت المصاحف في رسمه , فرسم في بعضها بتأخير الألف , أي بعد الحاء ” سحار ” , وفي بعضها بتقديمها , أي بين السين والحاء ,” ساحر ” , وقوله يرى : أي في المصاحف .

 

72 ويا وريشاً بخلفٍ بعدَهُ ألِفٌ

 

  وطاءُ طَئِفٌ ايضاً فازْكُ مُخْتَبِرَا

 

 

يقول : أن المصاحف اختلفت في (يواري سوآتكم وريشا ۖ)[الأعراف: ٢٦ ], و (إِذَا مَسَّهُمْ طَٰٓئِفٌ مِّنَ ٱلشَّيْطَٰنِ) [الأعراف: ٢٠١]. ففي بعض المصاحف بألف بعد الياء ” ورياشاً ” وبعد الطاء ” وطائف ” , وفي بعضها بحذف الألف في الكلمتين . وقوله فازك : أي تطهر , وقوله مختبرا : أي اختبره .

 

73 وبصْطَةً باتِّفاقٍ مفسدينَ وقا

 

  لَ الواوُ شامِيَةٌ مَشهورةٌ أَثَرَا

 

 

يقول : أن المصاحف كلها اتفقت على رسم (وَزَادَكُمْ فِى ٱلْخَلْقِ بَصْۜطَةً ۖ)[الأعراف: ٦٩]. بالصاد , وعلم ذلك من لفظه به .

قوله مفسدين وقال : أي رسمت الواو قبل ” قال ” في المصحف الشامي في قوله تعالى : (وَلَا تَعْثَوْاْ فِى ٱلْأَرْضِ مُفْسِدِينَ – قَالَ ٱلْمَلَأُ ٱلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِۦ)[الأعراف: ٧٤ – ٧٥ ] .

 

قوله مشهورة أثرا : أي رسم الواو قبل ” قال ” ثابت مأثور في المصحف الشامي , وفي بقية المصاحف ” قال ” بدون واو .

 

74 وحذفُ واوِ وما كنَّا وما يتذَكْ

 

  كَرونَ ياه وأنجاكُمْ لـهُم زُبِرَا

 

 

يقول : في المصحف الشامي رسم قوله تعالى : (وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِىَ لَوْلَآ أَنْ هَدَىٰنَا ٱللَّهُ ۖ)[الأعراف: ٤٣]. بحذف الواو قبل ” وما كنا ” , وفي بقية المصاحف بزيادة الواو .

قوله وما يتذكرون ياه : أي في المصحف الشامي رسم قوله تعالى : (قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)[الأعراف: ٣] . بزيادة ياء قبل التاء , وفي بقية المصاحف بحذفها .

قوله وأنجاكم لهم زبرا : أي قوله تعالى : (وَإِذْ أَنجَيْنَٰكُم مِّنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ) [الأعراف: ١٤١] . رسم وكتب في مصحف الشاميين بغير ياء ولا نون , وفي بقية المصاحف بالياء والنون .

 

75 ومعْ قد افْلَحَ فى قصْرٍ أمانةِ مَعْ

 

  مساجِدَ اللهِ الاولَى نافعٌ أَثَرَا

 

 

يقول : أن نافعاً روى حذف الألف من قوله تعالى : (وَتَخُونُوٓاْ أَمَٰنَٰتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)[الأنفال: ٢٧   , وقوله تعالى : (وَٱلَّذِينَ هُمْ لِأَمَٰنَٰتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَٰعُونَ)[المؤمنون: ٨ ]. وهي الألف الواقعة بين النون والتاء عن الرسم المدني كبقية المصاحف , وهو معنى قوله قصر : أي حذف . والألف التي بعد الميم محذوفة وحذفها أصلاً مطرداً .

 

قوله مساجد الله : أي أن نافعاً نقل حذف الألف من قوله تعالى : (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ)[التوبة: ١٧] . واحترز بالأولى عن الثانية (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ)[التوبة: ١٨] . واتفقت المصاحف على حذف ألف ” مسجد ” حيث وقع باللام ومجرداً عنها .

 

76 ومعْ خلافَ وزادَ اللاَّمَ لِفْ ألِفاً

 

  لاَ أوْضَعُوا جُلُّهُمْ وأَجْمَعُوا زُمَرَا
ج
77 لا أذْبحنَّ وعن خُلْفٍ معاً لا إلى

 

  مِنْ تحتِها آخراً مكيُّهُمْ زَبَرَا

 

 

أي روى نافع أيضاً حذف الألف من قوله تعالى : (خِلَٰفَ رَسُولِ ٱللَّهِ)[التوبة: ٨١ ].

قوله وزاد اللام ألف : الرواية بحذف الهمزة , أخبر أن أكثر المصاحف رسم فيها قوله تعالى : (وَلَأَوْضَعُواْ خِلَٰلَكُمْ)[التوبة: ٤٧ ] بزيادة ألف بعد الهمزة .

 

قوله وأجمعوا زمراً لا أذبحن : أخبر أن المصاحف اجتمعت على رسم قوله تعالى : (أَوْ لَأَاْذْبَحَنَّهُۥٓ)[النمل: ٢١ ] بزيادة ألف بعد الهمزة .

 

قوله وعن خلف معاً لا إلى : يقول اختلفت المصاحف في رسم قوله تعالى : (لَإِلَى ٱللَّهِ تُحْشَرُونَ)[آل عمران: ١٥٨] وفي قوله تعالى : (لَإِلَى ٱلْجَحِيمِ)[الصافات: ٦٨] فرسم في بعض المصاحف بزيادة ألف بعد الهمزة , وفي بعضها بدون ألف في الموضعين . لقوله خلف معاً .

 

قوله من تحتها آخراً مكيهم زبرا : أي رسم في المصحف المكي

قوله تعالى : (جَنَّٰتٍۢ تَجْرِى تَحْتَهَا ٱلْأَنْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا ۚ)[التوبة: ١٠٠] بزيادة من الجارة قبل تحتها , وفي بقية المصاحف بدونها , وقوله آخراً : أي آخر موضع بالسورة , وقوله زبرا : أي كتب .

 

78 ودونَ واوِ الَّذينَ الشامِ والمدَنِى

 

  وحرفُ ينشُرُكم بالشامِ قد نُشِرَا

 

 

أي رسم قوله تعالى : (وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا)[التوبة: ١٠٧] في المصحف الشامي والمدني بدون واو قبل الذين , وفي المصحف المكي والبصري والكوفي رسم بواو العطف .

 

ورسم قوله تعالى : (هُوَ ٱلَّذِى يُسَيِّرُكُمْ فِى ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ ۖ)[يونس: ٢٢] بالنون بعد الياء , وبعد النون شين معجمة كما لفظ به , وقوله قد نشرا : أي شاع واشتهر , وفي بقية المصاحف بالسين بين الياءين من السير .

 

79 وفى لِنَنْظُرَ حذفُ النونِ رُدَّ وفى

 

  إنَّا لَنَنْصُرُ عنْ منصُورٍ انْتَصَرَا
ج

 

أخبر أن من حكى حذف النون في كلمتي ( لننظر , ولننصر )

من قوله تعالى : (ثُمَّ جَعَلْنَٰكُمْ خَلَٰٓئِفَ فِى ٱلْأَرْضِ مِنۢ بَعْدِهِمْ لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ)[يونس: ١٤] وقوله تعالى : (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ)[غافر: ٥١] وإنه بنون واحدة فقوله مردود , والصحيح أنهما مرسومتان بنونين .

 

وقوله عن منصور انتصرا : أي الرد عن شخص اسمه منصور , ويجوز أن يكون المراد عالماً منصوراً برده وهو الظاهر .

 

80 غَيـبَتٌ نافعٌ وآيَتٌ مَعَــهُ

 

  وعنهُ بَيِّنَتٍ فى فاطرٍ قُصِرَا

 

81 وفيهِ خُلْفٌ وآياتٌ به ألفُ الْـ

 

  إمامِ حاشا بحذفٍ صحَّ مُشْتَهَرَا

 

 

أي روى نافع قوله تعالى : (وَأَلْقُوهُ فِى غَيَٰبَتِ ٱلْجُبِّ)[يوسف: ١٠] و (وَأَجْمَعُوٓاْ أَن يَجْعَلُوهُ فِى غَيَٰبَتِ ٱلْجُبِّ ۚ)[يوسف:15]و(ءَايَٰتٌ لِّلسَّآئِلِينَ)[يوسف: ٧] – (فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍۢ مِّنْهُ)[فاطر: ٤٠] بلا ألف قبل التاء كبقية المصاحف .

 

قوله وفيه خلف : أي في بينت منه , وذلك أن أبا عبيد قال : رأيتها في بعض المصاحف بالألف والتاء .

 

قال أبو عمرو : وكذلك وجدتها أيضاً أنا في بعض مصاحف العراق الأصلية القديمة ورأيتها في بعضها بغير ألف .

 

قوله وآيات بها ألف الإمام : أي (ءَايَٰتٌ لِّلسَّآئِلِينَ) الذي تقدم نقل نافع حذف الألف منها , ونقل أبو عبيد أن الألف ثابتة فيها وفي الإمام فقد صار مختلفاً فيها .

 

قوله حاشا بحذف صح مشتهرا : أي قوله تعالى : (قُلْنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا)[يوسف: ٣١] و (قُلْنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوٓءٍۢ ۚ)[يوسف: ٥١] صح حذف الألف منها في الرسم في حال كون الحذف مشتهر . ويؤخذ من كلام الناظم أن عدم الحذف قد نقل ولكنه لم يشتهر .

 

82 ويا لدَى غافرٍ عن بعضهِم ألفٌ

 

  وها هنا ألِفٌ عن كُلِّهِم بَهَرَا

 

 

أي أن ياء ( لدى ) من قوله تعالى : (إِذِ ٱلْقُلُوبُ لَدَى ٱلْحَنَاجِرِ كَٰظِمِينَ ۚ)[غافر: ١٨ ] رسم في بعض المصاحف بالألف , ورسم في بعضها بالياء وهو الأكثر .

 

وقوله وها هنا ألف : أي موضع يوسف وهو (وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَا ٱلْبَابِ ۚ)[يوسف: ٢٥ ] رسم في جميع المصاحف بالألف . قوله بهرا : أي غلب .

 

83 ونونَ نُنْجِى بها والأنبيا حذَفُوا

 

  والكافرُ الحذفُ فيه فى الإمامِ جَرَى

 

 

أي اتفقت المصاحف على حذف النون من قوله تعالى : (فَنُجِّىَ مَن نَّشَآءُ ۖ)[يوسف: 110] (وَكَذَٰلِكَ نُۨجِى ٱلْمُؤْمِنِينَ)[الأنبياء: ٨٨] وعلم اتفاقهم من الضمير في قوله : حذفوا .

 

قوله والكافر الحذف فيه في الإمام : أي قوله تعالى (وَسَيَعْلَمُ ٱلْكُفَّٰرُ لِمَنْ عُقْبَى ٱلدَّارِ)[الرعد: ٤٢] رسم في مصحف الإمام بحذف الألف الذي بعد الكاف . قوله جرى : أي وقع الحذف في الإمام وفي بقية المصاحف .

 

84 لا تَايْئَسُوا ومعاً يَايْئَس بها ألِفٌ

 

  فى استايْئَسَ استَايْئَسُوا حذفٌ فشَا زُبُرَا

 

 

ذكر في هذا البيت خمس كلمات من جنس واحد , ثلاثة منها رسمت بالألف في كل المصاحف , واثنين بحذف الألف في كل المصاحف أيضاً .

 

أما الثلاثة التي رسمت بالألف فهي قول الله تعالى : (تَاْيْـَٔسُواْ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ لَا يَاْيْـَٔسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْقَوْمُ ٱلْكَٰفِرُونَ)[يوسف: ٨٧] , وقوله تعالى : (أَفَلَمْ يَاْيْـَٔسِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَن لَّوْ يَشَآءُ ٱللَّهُ لَهَدَى ٱلنَّاسَ جَمِيعًا ۗ)[الرعد: ٣١].

 

وأما اللتان رسمتا بغير ألف فهما قوله تعالى : (حَتَّىٰٓ إِذَا ٱسْتَيْـَٔسَ ٱلرُّسُلُ)[يوسف: ١١٠] , وقوله تعالى : (فَلَمَّا ٱسْتَيْـَٔسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا ۖ)[يوسف:٨٠].

قوله حذف فشا زبرا : أي شاع الحذف مكتوباً في المصاحف .

 

85 والريحُ عن نافعٍ وتحتَها اختلَفُوا

 

  ويا بأيامٍ زادَ الخلْفُ مُسْتَطِرَا

 

 

أي روى قالون عن نافع عن المصحف المدني الخلاف بين إثبات الألف وحذفها في قوله تعالى : (ٱشْتَدَّتْ بِهِ ٱلرِّيحُ فِى يَوْمٍ عَاصِفٍۢ ۖ)[إبراهيم: ١٨ ] , وقوله تعالى : (وَأَرْسَلْنَا ٱلرِّيَٰحَ لَوَٰقِحَ)[الحجر: ٢٢ ] وهي المقصودة من قوله : وتحتها . أي تحت سورة إبراهيم .

 

واختلفوا أيضاً في قول الله تعالى : (وَذَكِّرْهُم بِأَيَّىٰمِ ٱللَّهِ ۚ)[إبراهيم: ٥ ] . فقالوا : في بعض المصاحف بياء بين المشددة والميم , وفي بعضها بألف مكانها .

 

وقوله زاد الخلف : أي الخلف هو الذي زاد الياء , وليست هي زائدة بل بدل من الألف . ومستطرا : أي مكتوباً .

 

86 بالحذفِ طائرُهُ عن نافعٍ وبأَوْ

 

  كِلاهما الخلْفُ والْيَا ليْسَ فيهِ يُرَى

 

 

أي روى قالون عن نافع حذف الألف من قوله تعالى : (وَكُلَّ إِنسَٰنٍ أَلْزَمْنَٰهُ طَٰٓئِرَهُۥ فِى عُنُقِهِۦ ۖ)[الإسراء: ١٣] نقلاً عن المصحف المدني كبقية المصاحف .

واختلفت المصاحف في رسم قوله تعالى : (أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا)[الإسراء: ٢٣]. فرسم في بعض المصاحف بألف بعد اللام وحذفت في بعضها , ولم تصور الألف ياءً في شيئ من المصاحف , وهذا معنى قوله : واليا ليس فيه يرى , واليا بالقصر للوزن .

 

87 سبحانَ فاحذِفْ وخُلْفٌ بعدَ قال هنا

 

  وقال مكٍّ وشامٍ قبلَه خَبَرا

 

 

أمر بحذف الألف من لفظ ( سبحان ) في جميع القرآن نحو : (سُبْحَٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِۦ لَيْلًا)[الإسراء: ١ ]  , (وَيَقُولُونَ سُبْحَٰنَ رَبِّنَآ)[الإسراء: ١٠٨] (سُبْحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ)[المؤمنون: ٩١] , (سُبْحَٰنَ رَبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ)[الزخرف: ٨٢] , في جميع المصاحف .

 

وأخبر أن المصاحف اختلفت في قوله تعالى : (قُلْ سُبْحَانَ رَبِّى)[الإسراء: ٩٣] الذي بعد قال , ففي بعض المصاحف بالألف وفي بعضها بغير ألف .

 

قوله وقال مك وشام قبله : أي رسم في المصحف المكي والشامي ( قال ) بألف الواقع قبل سبحان وهو قوله تعالى : (قُلْ سُبْحَانَ رَبِّى)[الإسراء: ٩٣]. بلفظ الخبر , وفي بقية المصاحف بغير ألف بلفظ أمر , والألف من قوله خبرا : ضمير تثنية يعود إلى المكي والشامي أي خبراه .

 

88 تَزْوَرُّ زاكيةً معْ لتَّخذت بحَذْ

 

  فِ نافعٍ كلِماتُ ربِّىَ اعتُمِرَا

 

 

أي روى نافع عن المصحف المدني كبقية المصاحف حذف الألف من قوله تعالى : (وَتَرَى ٱلشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَٰوَرُ عَن كَهْفِهِمْ)[الكهف: ١٧] , وقوله : (قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةًۢ بِغَيْرِ نَفْسٍۢ)[الكهف: ٧٤] , وقوله : (قَالَ لَوْ شِئْتَ لَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا)[الكهف: ٧٧] .

وقوله : (قُل لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَٰتِ رَبِّى لَنَفِدَ ٱلْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَٰتُ رَبِّى)[الكهف: ١٠٩], وقيد كلمات بمصاحبة ربي , والألف في اعتمرا للتثنية , واعتمره : أي زاره .

 

89 وفى خَراجاً معاً والرِّيحُ خُلْفُهُمُ

 

  وكُلُّهُمْ فخراجُ بالثُّبوتِ قَرَا

 

 

أي اختلفت المصاحف في لفظ ( خراجاً ) من قوله تعالى : (فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا)[الكهف: ٩٤] , وقوله : (أَمْ تَسْـَٔلُهُمْ خَرْجًا)[المؤمنون: ٧٢]. من قوله : معاً , واختلف أيضاً في قوله تعالى : (تَذْرُوهُ ٱلرِّيَٰحُ ۗ)[الكهف: ٤٥D ].  ففي بعض المصاحف بإثبات الألف , وفي بعضها بحذف الألف .

 

واتفقت المصاحف على إثبات الألف من قوله تعالى : (فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ ۖ)[المؤمنون: ٧٢]. قوله بالثبوت قرا : أي كلهم بإثبات الألف رسماً وقراءة .

 

90 كُلٌّ بِلاَ ياءٍ اتُونِى ومكَّنَنِى

 

  مَكٍّ ومنْها عِراقٍ بعْدَ خَيْراً اَرَى

 

 

أي اتفقت المصاحف على رسم قوله تعالى : (رَدْمًا – ءَاتُونِى زُبَرَ ٱلْحَدِيدِ ۖ)[الكهف: ٩٥ – ٩٦]. بألف وتاء بلا ألف ثابتة ولا ياء , ورسم قوله تعالى : (قَالَ مَا مَكَّنِّى فِيهِ رَبِّى خَيْرٌ)[الكهف: ٩٥]. بنونين في المصحف المكي , وبنون واحدة في بقية المصاحف .

 

ورسم قوله تعالى : (لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا)[الكهف: ٣٦]. ( بلا ميم بعد الهاء في المصحف الكوفي والبصري , وعند المدني والمكي والشامي ( منهما ) بإثبات الميم , وقوله بعد خيراً : يريد لفظ ( منها ) الواقع بعد ( خيراً ) للتأكيد .