ومن سورة مريم عليها السلام إلى سورة ص

91 خلقتُ واخترتُ حذفُ الكلِّ واختلفوا

  بلا تَخَفْ نافعٌ تسَّاقَطِ اقْتَصَرَا

 

أي اتفقت المصاحف رسم قوله تعالى : (وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ) [مريم: ٩]. , وقوله تعالى : (وَأَنَا ٱخْتَرْتُكَ)[طه: ١٣]. بلا ألف قبل الكاف فيهما , واختلفوا في رسم قوله تعالى : (لَّا تَخَٰفُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ)[طه: ٧٧]. ففي بعض المصاحف بألف , وفي بعضها بلا ألف .

 

وروى نافع عن المصحف المدني حذف الألف من قوله تعالى : (تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)[مريم: ٢٥]. كبقية المصاحف . وقوله بلا تخف : بالتاء ليخرج (فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا)[طه: ١١٢]. فإنه بالألف اتفاقاً .

 

92 يسارعونَ جذاذاً عنه واتَّفقُوا

  على حرامٌ هنا وليسَ فيه مِرَا
ج

 

قوله عنه : أي روى قالون عن نافع عن المصحف المدني حذف ألف قوله تعالى : (يُسَٰرِعُونَ فِى ٱلْخَيْرَٰتِ)[الأنبياء: ٩٠] كبقية المصاحف , وألف (فَجَعَلَهُمْ جُذَٰذًا)[الأنبياء: ٥٨].

 

واتفقت المصاحف على حذف ألف (وَحَرَٰمٌ عَلَىٰ قَرْيَةٍ)[الأنبياء: ٩٥ ] , وقوله هنا : أي في الأنبياء , وليس فيه مرا : أي الحذف ليس فيه شك .

 

93 وقال الاوَّلُ كُوفىٌّ وفى أوَلمْ

  لا واوَ فى مُصْحَفِ المكىِّ مُسْتَطَرا
جج

 

أي رسم في المصحف الكوفي قوله تعالى : (قَالَ رَبِّى يَعْلَمُ ٱلْقَوْلَ)[الأنبياء: ٤ ] بإثبات الألف كما نطق به , وفي بيقية المصاحف بلا ألف , وقيده بقوله : الأول . احترازاً من الثاني فيها وهو(قَٰلَ رَبِّ ٱحْكُم بِٱلْحَقِّ ۗ)[الأنبياء: ١١٢] .

 

ورسم قوله تعالى : (أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ)[الأنبياء: ٣٠] في المصحف المكي ( ألم ) بلا واو بين الهمزة واللام , ورسم في بقية المصاحف بالواو , وقوله مستطرا : أي مكتوب .

 

94 مُعاجزين معاً يقاتلونَ لِنا

  فعٍ يدافعُ عن خُلْفٍ وفى نَفَرَا
ج

 

أي روى نافع عن المصحف المدني حذف ألف قوله تعالى : (وَٱلَّذِينَ سَعَوْاْ فِىٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ)[الحج: ٥١] , وقوله : (وَٱلَّذِينَ سَعَوْ فِىٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ)[سبأ: ٥] , وقوله : (وَٱلَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِىٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ)[سبأ: ٣٨] , وقوله 🙁 أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَٰتَلُونَ)[الحج: ٣٩ ] كبقية المصاحف .

وقوله معاً : أي جميعاً , وهذا من الزيادة على المقنع .

 

قوله يدافع عن خلف : أي اختلف في رسم قوله تعالى : (إِنَّ ٱللَّهَ يُدَٰفِعُ عَنِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ۗ)[الحج: ٣٨] ففي بعض المصاحف بالألف , وفي بعضها بلا ألف , وقوله وفى نفرا : أي وفى الخلف نفراً من الموافاة إشارة إلى كثرة ناقليه .

 

95 وسامراً وعظاماً والعظامَ لِنا
ج
  فعٍ وقلْ كمْ وقلْ إنْ كوفٍ ابْتَدَرَا
ج

 

أي وروى لنافع عن المصحف المدني حذف الألف التي بعد السين من قوله تعالى : (سَٰمِرًا تَهْجُرُونَ)[المؤمنون: ٦٧] , والألف التي بعد الظاء من قوله : (فَخَلَقْنَا ٱلْمُضْغَةَ عِظَٰمًا فَكَسَوْنَا ٱلْعِظَٰمَ لَحْمًا)[المؤمنون: ١٤] كبقية المصاحف.

 

وأضاف الحذف لنافع لأنه ناقله , ورسم في المصحف الكوفي قوله تعالى : (قَٰلَ كَمْ لَبِثْتُمْ)[المؤمنون: ١١٢ ] , وقوله : (قَٰلَ إِن لَّبِثْتُمْ)[المؤمنون: ١١٤] بحذف الألف كما لفظ به , وقيد الأولى بمصاحبة كم , والثانية بمصاحبة إن , ورسم في بقية المصاحف بإثبات الألف فيهما , وقوله ابتدرا : من المبادرة , أي ابتدر الكاتب رسمهما كذلك .

 

96 للهِ فى الآخِرَيْنِ فى الإمامِ وفى الْـ

  بَصْرىِّ قُلْ ألفٌ يزيدُها الكُبَرَا

 

أي رسم قوله تعالى : (سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ)[المؤمنون: ٨٧ ] , وقوله : (سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ)[المؤمنون: ٨٩ ] بألف قبل (لِلَّهِ ۚ)في الموضعين في مصحف الإمام والبصري , وبحذفهما في الحجازي والكوفي والشامي .

 

واحترز بقوله : الآخرين عن الموضع الأول وهو قوله : (سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ)[المؤمنون: ٨٥ ] فإنه بغير ألف في جميع المصاحف , وقوله يزيدها الكبرا : أي زادها رسماً كبار كتّاب المصاحف زيد بن ثابت رضي الله عنه ونفره y .

 

97 سِراجاً اخْتَلفُوا والرِّيحَ مُخْتَلفٌ
ججج
  ذُرِّيَّةَ نافِعٌ معْ كلِّ ما انْحَدَرَا

 

أي اختلفوا في رسم قوله تعالى : (وَجَعَلَ فِيهَا سِرَٰجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا)[الفرقان: ٦١] , وقوله : (وَهُوَ ٱلَّذِىٓ أَرْسَلَ ٱلرِّيَٰحَ بُشْرًۢا)[الفرقان: ٤٨] فرسم بألف بعد الراء في (سِرَٰجًا) وألف بعد الياء في(ٱلرِّيَٰحَ), وفي بعض المصاحف بحذفها .

 

وروى نافع عن المصحف المدني قوله تعالى : (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَٰجِنَا وَذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍۢ)[الفرقان: ٧٤] بلا ألف بعد الياء في (وَذُرِّيَّٰتِنَا)كبقية المصاحف .

 

وقوله مع كل ما انحدرا : أي بحذف الألف فيها وفي كل ما جاء بعدها وهو ثلاثة : قوله (أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ)[يس: ٤١] , وقوله : (وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ)[الطور: ٢١]

 

98 ونُنْزِلُ النُّونُ مكِّىٌّ وحاذِفُ فَا

  رِهينَ عنْ جُلِّهِمْ معْ حَاذِرُونَ سَرَى

 

أي رسم قوله تعالى : (وَنُزِّلَ ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ تَنزِيلًا)[الفرقان: ٢٥] بنونين في المصحف المكي , وبنون واحدة في بقية المصاحف .

 

ورسم قوله تعالى : (وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ)[الشعراء: ٥٦] , وقوله : (بُيُوتًا فَٰرِهِينَ)[الشعراء: ١٤٩] بحذف الألف في أكثر المصاحف , من قوله : عن جلهم , ورسم بالألف في أقل المصاحف , وقوله سرى : أي سرى الحذف فيهما .

 

99 والشَّامِ قُل فتوكَّلْ والـمَدِيْنِ ويأ

  تِيَنَّنِى النُّونُ مَكِّىٌّ به جَهَرَا

 

أي رسم في المصحف الشامي والمدني قوله تعالى : (وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱلْعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ)[الشعراء: ٢١٧] بالفاء (فتوكل) , وفي المصحف المكي والعراقي بالواو .

 

ورسم قوله تعالى : (أَوْ لَيَأْتِيَنِّى بِسُلْطَٰنٍۢ مُّبِينٍۢ)[النمل: ٢١] في المصحف المكي بنونين , وفي بقية المصاحف بنون واحدة .

قوله جهرا : أي أظهرها رسماً وقراءةً .

 

100 آياتُنا نافعٌ بالحذفِ طائرُكُم

  وادَّراكَ الشامِ فيها إنَّنا سَطَرا

 

أي روى نافع عن المصحف المدني قوله تعالى : (فَلَمَّا جَآءَتْهُمْ ءَايَٰتُنَا مُبْصِرَةً)[النمل: ١٣] , وقوله : (قَالَ طَٰٓئِرُكُمْ عِندَ ٱللَّهِ) [النمل: ٤٧] , وقوله 🙁 بَلِ ٱدَّٰرَكَ عِلْمُهُمْ فِى ٱلْأًخِرَةِ ۚ)[النمل: ٦٦] بحذف الألف التي بعد الياء في (ءَايَٰتُنَا)والتي بعد الطاء في (طَٰٓئِرُكُمْ) والتي بعد الدال في (ٱدَّٰرَكَ) كبقية المصاحف .

 

قوله الشام فيها إننا سطرا : أي رسم قوله تعالى (أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ)[النمل: ٦٧] في المصحف الشامي بنونين (إِنَّنَا) , وفي بقية المصاحف بهمزة صورة الياء ونون (أَئِنَّا)أي , وقوله سطرا : كتب .

 

101 معاً بهادى على خلفٍ فناظِرَةٌ
جج
  سِحْرانِ قُل نافعٌ بفارغاً قَصَرا

 

أي اختلفوا في رسم قوله تعالى : (وَمَآ أَنتَ بِهَٰدِى ٱلْعُمْىِ عَن ضَلَٰلَتِهِمْ ۖ)[النمل: ٨١] , و[الروم: ٥٣] , وقوله : (فَنَاظِرَةٌۢ بِمَ يَرْجِعُ ٱلْمُرْسَلُونَ)[النمل: ٣٥] .

وقوله : (قَالُواْ سِحْرَانِ تَظَٰهَرَا)[القصص: ٤٨] فرسم في بعض المصاحف بألف بعد الهاء من (بِهَٰدِى)في الموضعين , وبعد نون (فَنَاظِرَةٌۢ), وبعد سين (سِحْرَانِ), ورسم في بعضها بلا ألف .

 

قوله نافع بفارغاً قصرا : أي روى نافع عن المصحف المدني قوله تعالى : (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَٰرِغًا ۖ)[القصص:١٠] بحذف الألف التي بعد الفاء كبقية المصاحف , وهو المراد من قوله : قصرا .

 

102 مكِّيُّهُم قال موسى نافِعٌ بِعَلَيْ

  هِ آيتٌ وله فصالُهُ ظَهَــرَا

 

أي رسم في المصحف المكي قوله تعالى : (وَقَالَ مُوسَىٰ رَبِّىٓ أَعْلَمُ)[القصص: ٣٧]. بغير واو , وفي بقية المصاحف بواو .

 

وروى نافع عن المصحف المدني قوله تعالى : (وَقَالُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَٰتٌ مِّن رَّبِّهِۦ ۖ)[العنكبوت: ٥٠ ]. وقوله : (وَفِصَٰلُهُۥ فِى عَامَيْنِ)[لقمان: ١٤]. بلا ألف بعد ياء () وبعد صاد (وَفِصَٰلُهُۥ)كبقية المصاحف .

 

وقيد الناظم آيت بعليه قبلها احترازاً من غيرها في السورة , والضمير في له يعود على نافع , وقوله ظهرا : أي الحذف .

 

103 تُصَاعِرِ اتَّفقُوا تظَّاهرونَ لهُ
ج
  ويسْألونَ بخُلْفٍ عالمِ اقْـتُصِرَا

 

أي اتفقت المصاحف على رسم قوله تعالى : (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ)[لقمان: ١٨]. بحذف الألف بعد الصاد .

 

قوله تظاهرون له : أي روى نافع عن المصحف المدني قوله تعالى : (وَمَا جَعَلَ أَزْوَٰجَكُمُ ٱلَّٰٓـِٔى تُظَٰهِرُونَ)[الأحزاب: ٤]. بحذف الألف بعد الظاء كبقية المصاحف .

 

واختلف في رسم قوله تعالى : (يَسْـَٔلُونَ عَنْ أَنۢبَآئِكُمْ)[الأحزاب: ٢٠ ]. فرسم في بعض المصاحف بألف بين السين واللام , وفي بعضها بلا ألف , ورسم قوله تعالى : (قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّى لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَٰلِمِ ٱلْغَيْبِ ۖ)[سبأ: ٣]. بدون ألف في كل المصاحف لقوله : اقتصرا .

 

104 للكلِّ باعِدْ كذا وفى مسَاكِنِهِمْ
جج
  عنْ نافعٍ ونُجازِى قادرٍ ذُكِرَا

 

أي اتفقت المصاحف على رسم قوله تعالى : (فَقَالُواْ رَبَّنَا بَٰعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا)[سبأ: ١٩ ]. بلا ألف .

 

وروى نافع عن المصحف المدني حذف الألف من قوله تعالى : (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍۢ فِى مَسْكَنِهِمْ ءَايَةٌ ۖ)[سبأ:  ١٥]. وقوله : (وَهَلْ نُجَٰزِىٓ إِلَّا ٱلْكَفُورَ)[سبأ: ١٧  ]. وقوله : (بِقَٰدِرٍ عَلَىٰٓ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم ۚ)[يس: ٨١]. كبقية المصاحف , وقوله ذكرا : أي ذكر الحذف عن نافع .

 

105 كُوفٍ وما عَمِلَتْ والخُلْفُ فى فَكهِيِـ

  نَ الكلِّ آثارَهُمْ عَنْ نافعٍ أُثِرَا

 

أي رسم في المصحف الكوفي قوله تعالى : (لِيَأْكُلُواْ مِن ثَمَرِهِۦ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ۖ)[يس: ٣٥     ]. بغير هاء بعد التاء (عَمِلَت) , وفي بقية المصاحف بالهاء (عَمِلَتْهُ).

 

قوله والخلف في فكهين الكل : أي اختلفوا في رسم لفظ (فَٰكِهِينَ)في كل مواضعه , ففي بعض المصاحف بألف بعد الفاء , وفي بعضها بدون ألف , وهو في قوله تعالى : (فِى شُغُلٍۢ فَٰكِهُونَ) [يس: ٥٥]. وقوله : (وَنَعْمَةٍۢ كَانُواْ فِيهَا فَٰكِهِينَ)[الدخان: ٢٧]. وقوله : (فَٰكِهِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمْ رَبُّهُمْ)[الطور: ١٨]. وقوله : (ٱنقَلَبُواْ فَكِهِينَ)[المطففين: ٣١].

ونقل نافع عن المصحف المدني قوله تعالى : (فَهُمْ عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِمْ يُهْرَعُونَ)[الصافات: ٧٠]. بحذف الألف بعد الثاء كبقية المصاحف , وقوله أثرا : أي نقل عن نافع .