بسم الله الرحمن الرحيم |
|||||
1 | الحمدُ للهِ مَوْصُولاً كما أمـَرَا |
مباركاً طيباً يَسْـتَـنْـزِلُ الدِّرَرَا | |||
2 | ذو الفضلِ والمنِّ والإحْسَانِ خَالِقُنَا | ربُّ العبادِ هو اللهُ الذى قَهَرَا | |||
3 | حىٌ عليمٌ قديرٌ والكلامُ لـهُ | فردٌ سميعٌ بصيرٌ ما أرادَ جَرَى | |||
4 | أحمدُهُ وهُوَ أهْلُ الحمدِ مُعتَمِداً | عليهِ مُعْتَصِماً بهِ ومُنْتَصِرا |
|||
5 | ثمَّ الصلاةُ على مُحَـمَّدٍ وعلى | أشياعِهِ أبداً تَنْدَى نَداً عَطِرا | |||
6 | وبعدُ فالمستعانُ اللهُ فى سَـبَبٍ |
يهدِى إِلى سَنَنِ المَرْسُومِ مُخْتَصَرا |
|||
7 | عِلْقٌ عَلائِقُهُ أَوْلَى الـعلائِقِ إِذْ |
خيرُ القرونِ أقاموا أصْلَهُ وَزَرَا |
|||
8 | وكلُ مافيهِ مشهورٌ بسُـنَّتِهِ |
ولَمْ يُصِبْ مَنْ أضافَ الوَهْمَ والغِيَرَا | |||
9 | ومنْ روَى سَتُقيمُ العُرْبُ أَلْسُنُهَا | لَحْناً بهِ قولَ عُثْمانٍ فمَا شُهِرَا | |||
10 | لوْ صَحَّ لاحْتَمَلَ الإيماءَ فى صُـوَرٍ |
فيهِ كَلَحْنِ حديثٍ ينْثُرُ الدُّرَرَا |
|||
11 | وقيلَ معْناهُ فى أشياءَ لو قُرِئَتْ | بظاهرِ الخطِّ لا تَخْفى عَلَى الكُبَرَا | |||
12 | لاَ أوْضَعُوا وجَزَاؤُا الظَّالمينَ لاَ أَذْ | بَحَنَّهُ وَبِأَيْدٍ فَافْهَمِ الخَبَرَا | |||
13 | واعلمْ بأنَ كتابَ اللهِ خُصَ بما | تاهَ البريةُ عَنْ إتيانهِ ظُهرا | |||
14 | منْ قالَ صَرْفَـتُهُمْ مَعْ حَثِّ نُصْرَتِهِمْ | وَفْرُ الدَّوَاعِى فَلَمْ يَسْتَنْصِرِ النُّصَرَا | |||
15 | كمْ مِنْ بدائِعَ لمْ تُوْجَدْ بَلاغَتُهَا | إِلا لدَيْه وكمْ طُولَ الزَّمانِ تُرَى | |||
16 | ومن يقُلْ بعُلومِ الغيبِ مُعْجِزُهُ | فلمْ تَرَى عينُهُ عيْناً ولاَ أَثَرَا | |||
17 | إنَّ الغُيُوبَ بإذنِ اللهِ جـاريةٌ |
مدَى الزَّمانِ على سُبُلٍ جَلَتْ سُوَرَا | |||
18 | ومنْ يقُلْ بكلامِ اللهِ طَالَبـَـهُمْ | لم يَحْلُ فى العِلْمِ وِرْداً لاَ ولاَ صَدَرَا | |||
19 | ما لاَ يُطاقُ ففى تعيينِ كُلْفَتِهِ | وجائزٍ ووقوعٍ عُضْلَةُ البُصَرَا |
|||
20 | للهِ دَرُّ الَّذى تأليفُ مُعْجِزِهِ | والانتصارِ لهُ قدْ أوْضَحَا الغُرَرَا | |||
21 | وَلَـمْ يَزَلْ حِفْظُهُ بين الصَّحابَةِ فى | عُلاَ حَياةِ رسُولِ اللهِ مُبْتَدِرَا | |||
22 | وكُلَّ عامٍ على جبريلَ يَعْرِضُهُ | وقيلَ آخرَ عامٍ عرْضَتَيْنِ قَرَا | |||
23 | إنَّ اليمامةَ أهْوَاها مُسَيْلِمَةُ |
كذَّابُ فى زَمَنِ الصِّديقِ إذْ خَسِرَا | |||
24 | وبعدَ بأْسٍ شديدٍ حانَ مصْرَعُهُ | وكان بأْساً على القُرَّاءِ مُسْتَعِرَا | |||
25 | نادى أبا بكرٍ الفاروقُ خِفْتُ على الْـ
|
قُرَّاءِ فادَّرِكِ القُرْآنَ مُسْتَطِرَا | |||
26 | فأجمعوا جَمْعَهُ فى الصُّحْفِ واعتَمَدُوا | زيدَ بن ثابتٍ العدْلَ الرِّضَى نَظَرَا | |||
27 | فقام فيه بعونِ اللهِ يجْمَعُهُ | بالنُّصْحِ والجِدِّ والحَزْمِ الَّذِى بَهَرَا | |||
28 | مِنْ كُلِّ أوجُهِهِ حتى استتمَّ له | بِالأَحْرُفِ السَّبْعَةِ العلْيا كَما اشْتَهَرا | |||
29 | فأمسكَ الصُّحُفَ الصِّديقُ ثم إلى الـ | فاروقِ أسْلَمَها لما قضى العُمُرَا | |||
30 | وعند حفصةَ كانت بعدُ فاختلف الْـ | قرَّاءُ فاعتزلوا فى أحرُفٍ زُمَرَا |
|||
31 | وكان فى بعضِ مغْزاهم مُشاهِدَهم | حذيفةٌ فرأى فى خُلْفِهِمْ عِبَرا |
|||
32 | فجاءَ عثمانَ مذْعوراً فقالَ لهُ |
أخافُ أنْ يخلِطُوا فأدْرِكِ البَشَرا | |||
33 | فاستحضرَ الصُّحُفَ الاولَى التى جُمِعت | وخَصَّ زيداً ومِنْ قُرَيْشِه نَفَرا | |||
34 | على لسانِ قريشٍ فاكتُبوه كما | على الرسولِ به إِنْزالُه انْتَشَرا | |||
35 | فجرَّدُوه كما يَهْوَى كتَابَتَهُ | ما فيهِ شكلٌ ولا نَقْطٌ فَيَحْتَجِرَا | |||
36 | وسارَ فى نُسَخٍ منها مع المدَنِى | كوفٍ وشامٍ وبصرٍ تملأُ البَصَرا | |||
37 | وقيل مكةَ والبحرينِ معْ يمنٍ | ضاعتْ بها نُسخٌ فى نشْرِها قُطَرا | |||
38 | وقال مالكٌ القرآنُ يُكْتَبُ بالْـ | كتابِ الاوَّلِ لا مُسْتَحْدثاً سُطِرا | |||
39 | وقال مُصْحفُ عثمانٍ تغيَّبَ لم | نجدْ لهُ بين أشياخِ الهُدى خَبَرا |
|||
40 | أبوعُبَيْدٍ أولوا بعضِ الخزائنِ لى | إستخرجُوهُ فأبصرْتُ الدِّمَا أَثَرا | |||
41 | وردَّهُ ولدُ النَّحاسِ مُعتَمِداً | ما قَبْلَهُ وأباهُ مُنْصِفٌ نَظََرا | |||
42 | إذْ لم يقُلْ مالِكٌ لاحَتْ مهالِكُهُ ج |
ما لا يفوتُ فيُرْجَى طالَ أو قَصُرا | |||
43 | وبينَ نافِعِهِم فى رسْمِهِم وأبِـى | عُبَيدٍ الخلفُ فى بعضِ الذى أَثَرَا ججججج |
|||
44 | ولا تعارُضَ مع حُسْنِ الظُّنُونِ فَطِبْ | صَدْراً رحيباً بما عن كُلِّهِم صَدَرَا | |||
45 | وهاكَ نَظْمَ الَّذى فى مُقْنِعٍ عَنَ ابِى | عَمْرٍو وفيهِ زياداتٌ فَطِبْ عُمُرَا | |||
باب الإثبات والحذف وغيرهما مرتبا على السور من البقرة إلى الأعراف
46 | بالصَّادِ كُلُّ صِراطِ والصِّراطِ وقُلْ | بِالحَذْفِ مالكِ يومِ الدِّينِ مُقْتَصِرَا | |
47 | واحْذِفْهُمَا بعدُ فى ادَّرأْتُمُ ومسَا | كينَ هنا ومعاً يُخدِعُونَ جَرَى | |
48 | وقاتِلُوهم وأفعالُ القتــالِ بها | ثلاثـــةٌ قبلَه تبدو لمنْ نَظَرا | |
49 | هنا ويبصُطُ معْ مُصْيطِر وكذا الـ | مُصيطِرونَ بصادٍ مُبْدَلٍ سُطِرَا | |
50 | وفى الإمامِ اهْبِطُوا مِصْراً به ألِفٌ | وقُلْ ومِيكالَ فيها حَذْفُها ظَهَرا | |
51 | ونافعٌ حيثُ واعدنا خطيـئَـتُهُ
|
والصَّعْقَةُ الرِّيحُ تفدُوهم هنا اعْتُبِرَا | |
52 | معاً دفاعُ رهنٌ معْ مُضعفةً | وعاهدوا وهنا تشابَهَ اخْـتُصِرَا | |
53 | يُضاعِفُ الخُلْفُ فيه كيف جا وكتا | بهِ ونافعُ فى التحريمِ ذاكَ أرَى | |
54 | والحذفُ فى ياءِ إبراهيمَ قيل هُنا | شامٍ عراق ونِعْمَ العِرْقُ ما انْتَشَرَا | |
55 | أوصَى الإمامُ مع الشَّامِىِّ والمَدَنِى | شامٍ وقالوا بحذفِ الواوِ قبلُ يُرَى | |
56 | يُقاتِلُونَ الَّذينَ الحذفُ مُختَلَفٌ | فيه معاً طائراً عنْ نافعٍ وقَرَا | |
57 | وقَاتِلُوا وثُلاثَ معْ رُباعَ كِتَـا | بَ اللهِ مَعْهُ ضِعافاً عاقَدَتْ حَصَرا | |
58 | مراغَماً قاتلوا لامَسْتُمُ بهِما | حَرْفَا السَّلامِ رسالتِهْ معاً أَثَرَا | |
59 | وبالِغَ الكعبةِ احفظْهُ وقل قِيَماً | والأَوْلَينِ وأكَّالونَ قد ذَكَرَا |
|
60 | وقلْ مساكينَ عن خُلْفٍ وهودَ بها | وذى ويُونُسَ الاوْلَى ساحِرٌ خُبِرَا | |
61 | وسارعوا الواوُ مَكِىٌّ عراقيةٌ | وبا وبالزُّبُرِ الشَّامى فشَا خَبَرا |
|
62 | وبالكتابِ وقد جاءَ الخلافُ بهِ | ورَسْمُ شامٍ قليلاً منهُمُ كَثُرَا | |
63 | ورسمُ والجارِ ذا القرْبَى بطائِفةٍ
|
من العراقِ عن الفرَّاءِ قد نَدَرَا | |
64 | مع الإمامِ وشامٍ يرتَدِدْ مَدَنِى | وقبْلَهُ ويقولُ بالعراقِ يُرَى | |
65 | وبالغداةِ معاً بالواوِ كُلُّهُمُ | وقُلْ معاً فارقوا بالحَذْفِ قدْ عُمِرَا | |
66 | وقل ولا طائرٍ بالحذفِ نافِعُهُمْ | ومعَ أكابرَ ذُرِّيَاتِهِمْ نَشَرا | |
67 | وفالقُ الحبِّ عن خُلْفٍ وجاعلُ والْـ | كُوفِىُّ أنجيْتَنا فى تائِهِ اخْـتَصَرَا | |
68 | لدارُ شامٍ وقلْ أولادَهُم شُرَكَا | ئِهِمْ بياءٍ بهِ مَرْسُومُهُ نَصَرا |
ومن سورة الأعراف إلى سورة مريم عليها السلام
69 | ونافعٌ باطلٌ معاً وطائِرُهُم ججججج |
بالحذفِ معْ كلماتِه متَى ظَهَرا | |
70 | معاً خطيئآتِ واليَا ثابتٌ بهِمَا |
عنهُ الخبائِثَ حرفاهُ ولا كَدَرَا | |
71 | هُنا وفى يونُسٍ بكلِّ ساحرٍ التْـ | تَأْخيرُ فى ألفٍ به الخلافُ يُرَى | |
72 | ويا وريشاً بخلفٍ بعدَهُ ألِفٌ | وطاءُ طَئِفٌ ايضاً فازْكُ مُخْتَبِرَا | |
73 | وبصْطَةً باتِّفاقٍ مفسدينَ وقا | لَ الواوُ شامِيَةٌ مَشهورةٌ أَثَرَا | |
74 | وحذفُ واوِ وما كنَّا وما يتذَكْ | كَرونَ ياه وأنجاكُمْ لـهُم زُبِرَا | |
75 | ومعْ قد افْلَحَ فى قصْرٍ أمانةِ مَعْ | مساجِدَ اللهِ الاولَى نافعٌ أَثَرَا | |
76 | ومعْ خلافَ وزادَ اللاَّمَ لِفْ ألِفاً | لاَ أوْضَعُوا جُلُّهُمْ وأَجْمَعُوا زُمَرَا |
|
77 | لا أذْبحنَّ وعن خُلْفٍ معاً لا إلى | مِنْ تحتِها آخراً مكيُّهُمْ زَبَرَا | |
78 | ودونَ واوِ الَّذينَ الشامِ والمدَنِى | وحرفُ ينشُرُكم بالشامِ قد نُشِرَا | |
79 | وفى لِنَنْظُرَ حذفُ النونِ رُدَّ وفى | إنَّا لَنَنْصُرُ عنْ منصُورٍ انْتَصَرَا |
|
80 | غَيـبَتٌ نافعٌ وآيَتٌ مَعَــهُ | وعنهُ بَيِّنَتٍ فى فاطرٍ قُصِرَا | |
81 | وفيهِ خُلْفٌ وآياتٌ به ألفُ الْـ | إمامِ حاشا بحذفٍ صحَّ مُشْتَهَرَا | |
82 | ويا لدَى غافرٍ عن بعضهِم ألفٌ | وها هنا ألِفٌ عن كُلِّهِم بَهَرَا | |
83 | ونونَ نُنْجِى بها والأنبيا حذَفُوا | والكافرُ الحذفُ فيه فى الإمامِ جَرَى | |
84 | لا تَايْئَسُوا ومعاً يَايْئَس بها ألِفٌ | فى استايْئَسَ استَايْئَسُوا حذفٌ فشَا زُبُرَا | |
85 | والريحُ عن نافعٍ وتحتَها اختلَفُوا | ويا بأيامٍ زادَ الخلْفُ مُسْتَطِرَا | |
86 | بالحذفِ طائرُهُ عن نافعٍ وبأَوْ | كِلاهما الخلْفُ والْيَا ليْسَ فيهِ يُرَى | |
87 | سبحانَ فاحذِفْ وخُلْفٌ بعدَ قال هنا | وقال مكٍّ وشامٍ قبلَه خَبَرا | |
88 | تَزْوَرُّ زاكيةً معْ لتَّخذت بحَذْ | فِ نافعٍ كلِماتُ ربِّىَ اعتُمِرَا | |
89 | وفى خَراجاً معاً والرِّيحُ خُلْفُهُمُ | وكُلُّهُمْ فخراجُ بالثُّبوتِ قَرَا | |
90 | كُلٌّ بِلاَ ياءٍ اتُونِى ومكَّنَنِى | مَكٍّ ومنْها عِراقٍ بعْدَ خَيْراً اَرَى |
ومن سورة مريم عليها السلام إلى سورة ص
91 | خلقتُ واخترتُ حذفُ الكلِّ واختلفوا | بلا تَخَفْ نافعٌ تسَّاقَطِ اقْتَصَرَا | |
92 | يسارعونَ جذاذاً عنه واتَّفقُوا | على حرامٌ هنا وليسَ فيه مِرَا |
|
93 | وقال الاوَّلُ كُوفىٌّ وفى أوَلمْ | لا واوَ فى مُصْحَفِ المكىِّ مُسْتَطَرا |
|
94 | مُعاجزين معاً يقاتلونَ لِنا | فعٍ يدافعُ عن خُلْفٍ وفى نَفَرَا |
|
95 | وسامراً وعظاماً والعظامَ لِنا |
فعٍ وقلْ كمْ وقلْ إنْ كوفٍ ابْتَدَرَا |
|
96 | للهِ فى الآخِرَيْنِ فى الإمامِ وفى الْـ | بَصْرىِّ قُلْ ألفٌ يزيدُها الكُبَرَا |
|
97 | سِراجاً اخْتَلفُوا والرِّيحَ مُخْتَلفٌ |
ذُرِّيَّةَ نافِعٌ معْ كلِّ ما انْحَدَرَا | |
98 | ونُنْزِلُ النُّونُ مكِّىٌّ وحاذِفُ فَا | رِهينَ عنْ جُلِّهِمْ معْ حَاذِرُونَ سَرَى | |
99 | والشَّامِ قُل فتوكَّلْ والـمَدِيْنِ ويأ | تِيَنَّنِى النُّونُ مَكِّىٌّ به جَهَرَا | |
100 | آياتُنا نافعٌ بالحذفِ طائرُكُم | وادَّراكَ الشامِ فيها إنَّنا سَطَرا | |
101 | معاً بهادى على خلفٍ فناظِرَةٌ |
سِحْرانِ قُل نافعٌ بفارغاً قَصَرا | |
102 | مكِّيُّهُم قال موسى نافِعٌ بِعَلَيْ | هِ آيتٌ وله فصالُهُ ظَهَــرَا | |
103 | تُصَاعِرِ اتَّفقُوا تظَّاهرونَ لهُ |
ويسْألونَ بخُلْفٍ عالمِ اقْـتُصِرَا | |
104 | للكلِّ باعِدْ كذا وفى مسَاكِنِهِمْ |
عنْ نافعٍ ونُجازِى قادرٍ ذُكِرَا | |
105 | كُوفٍ وما عَمِلَتْ والخُلْفُ فى فَكهِيِـ | نَ الكلِّ آثارَهُمْ عَنْ نافعٍ أُثِرَا |
ومن سورة ص إلى آخر القرآن
106 | عن نافعٍ كاذِبٌ عِبادَهُ بخِلاَ | فِ تامُرُونِّى بنُونِ الشَّامِ قد نُصِرَا | |
107 | أشدَّ منكم له أو أنْ لكُوفيةٍ | والحذفُ فى كلماتٍ نافعٌ نَشَرا | |
108 | معْ يونُسٍ ومعَ التَّحريمِ واتَّفَقُوا | على السَّماواتِ فى حَذْفينِ دُونَ مِرَا | |
109 | لكنْ فى فصِّلت ثَـبْتٌ أخِيرُهُمَا | والحذْفُ فى ثمراتٍ نافِعٌ شَهَرَا | |
110 | عنهُ أساورةٌ والرِّيحَ والمَدَنِى | عنهُ بما كَسَبَتْ وبالشَّأمِ جَرَى | |
111 | وعنهُما تشْتَهِيهِ يا عبادىَ لا |
وهُمْ عِبادُ بحذفِ الكلِّ قدْ ذُكِرَا | |
112 | إحساناً اعتمَدَ الكوفِى ونافِعُهُمْ | بقادرٍ حذفُهُ أثارَةٍ حَصَرا | |
113 | ونافعٌ عاهدَ اذكُر خاشعاً بخِلا | فِهِم وذا العَصْفِ شامٍ ذو الجلالِ قُرَا | |
114 | تكذِّبانِ بخلفٍ معْ مَواقِعَ دعْ | للشَّامِ والـمَدَنى هو ا لمُنيفُ ذُرَا | |
115 | وكلٌّ الشامِ إن تظاهَرا حذفُوا |
وأنْ تداركَه عن نافعٍ ظَهَرا | |
116 | ثم المشارقِ عنْه والمغاربِ قُلْ | عاليهِمُ معْ ولا كِذَاباً اشْتَهَرَا | |
117 | قل إنما اختلفوا جِمالَتٌ وبحذ |
فِ كلِّهِمْ ألفاً مِن لامِهِ سُطِرَا | |
118 | وجئَ أندلسٌ تزيدُهُ ألفاً | معاً وبالمدنى رسْماً عُنُوا سِيَرَا | |
119 | ختامُهُ وتصاحِبْنِى كبائرَ قلْ | وفى عبادِى سُكارَى نافِعٌ كَثُرَا |
|
120 | فلا يخافُ بفاءِ الشَّامِ والمَدَنِى | والضَّادُ فى بضنينٍ تجمعُ البَشَرا | |
121 | وفى أريْتَ الَّذى أريتُمُ اختَلَفُوا | وقُل جميعاً مِهاداً نافعٌ حَشَرا | |
122 | معَ الظنونَ الرَّسولَ والسَّبيلَ لدَى الْ | أحزابِ بالألفاتِ فى الإمامِ تُرَى | |
123 | بهودَ والنَّجمِ والفرقانِ كلِّهِمِ | والعَنْكبوتِ ثموداً طَـيَّـبُوا ذَفَرَا |
|
124 | سلاسِلاً وقواريراً معاً ولدى الـ | بِصْرِىِّ فى الثَّانِ خُلْفٌ سارَ مُشْتَهَرَا | |
125 | ولُؤْلُؤاً كُلُّهُمْ فى الحجِّ واختلَفُوا | فى فاطرٍ وبِثَبْتٍ نافعٌ نَصَرا | |
126 | وفى الإمامِ سواهُ قيلَ ذو ألِف
|
وقيلَ فى الحجِّ والإنسانِ بَصْرٍ ارَى |
|
127 | للكوفِ والمدَنِى فى فاطرٍ ألِف | والحجِّ ليسَ عن الفرَّاءِ فيه مِرَا | |
128 | وزيدَ للفصلِ أو للهمزِ صُورَتُهُ | والحذفُ فى نُونِ تأمنَّا وثيقُ عُرَا |
باب الحذف فى كلمات تحمل عليها أشباهها
129 | وهاكَ فى كلماتٍ حذفُ كُلِّهِمِ | واحمِلْ على الشَّكلِ كُلَّ البابِ مُعْتَبِرَا | |
130 | لكنْ أُولئِكَ واللاَّئِى وذلك هَا | يَا والسَّلامَ معَ اللاَّتى فَرُدْ غُدُرَا | |
131 | مساجدٌ وإلهٌ معْ ملائكـــةٍ | واذكرْ تباركَ والرحمنَ مُغْتَفَرا | |
132 | ولا خلالَ مساكينَ الضَّلالُ حَلا | لُ والكلالةِ والخلاَّقُ لا كَدَرَا | |
133 | سُلالةٍ وغُلامِ والظِّــلالُ وفى | ما بينَ لامينِ هذا الحذفُ قد عُمِرَا | |
134 | وفى المثنَّى إذا ما لم يكُن طَرَفاً |
كساحرانِ أضلاَّنا فطِبْ صَدَرَا | |
135 | وبعد نونِ ضميرِ الفاعِلَيْنَ كآ |
تَيْنَا وزِدْنَا وعلَّمْنَا حَلاً خَضِرَا | |
136 | وعالماً وبلاغٌ والسَّلاسلَ والشْـ |
شَيْطانُ إيلافِ سُلطانٌ لِمَنْ نَظَرا | |
137 | واللاَّعِنونَ مع اللاَّتِ القيامةِ أصْـ | حابُ خلائفَ أنهارٌ صفَتْ نُهُرَا | |
138 | أُولى يَتامَى نَصارى فاحذِفُوا وتعا | لَى كُلُّها وبغيرِ الجِنِّ الآنَ جَرى | |
139 | حتَّى يُلاقوا مُلاقُوهُ مباركاً احْـ | فَظْهُ مُلاقيهِ بارَكْنا وكُنْ حَذِرَا | |
140 | وكُلُّ ذِى عددٍ نحوُ الثَّلاثِ ثَلا | ثَةٍ ثلاثينَ فادْرِ الكُلَّ مُعْتَبِرَا | |
141 | واحفظْ فى الانفالِ فى الميعادِ مُتَّبِعًا |
تُرابَ رَعْدٍ ونَمْلٍ والنَّبأْ عَطِرَا | |
142 | وأيُّهَ المؤمنونَ أيُّهَ الثَّقـــلانِ أيُّـ | ـهَ الساحــرُ احضُرْ كالنَّدَى سَحَرَا | |
143 | كِتابٌ الاَّ الَّذى فى الرَّعدِ معْ أجلٍ | والحِجْرِ والكهْفِ فى ثانِيْهِما غَبَرَا
|
|
144 | والنَّملُ الأُولَى وقُل آياتُنا ومعاً | بيونُسَ الأَوَّلَيْنِ اسْتَثْنِ مُؤْتَمِرَا | |
145 | فى يُوسُفٍ خُصَّ قُرآناً وزُخْرُفِهِ | أُولاهُما وبِإِثْباتِ العراقِ يُرَى | |
146 | وساحرٌ غيرُ أَخْرَى الذَّارياتِ بَدَا | والكُلُّ ذُو ألِفٍ عن نافعٍ سُطِرَا ج |
|
147 | والأعجمىُّ ذو الاستِعْمالِ خُصَّ وقُلْ | طالوتَ جالوتَ بالإثْبَاتِ مُغْتَفِرَا | |
148 | يأجوجَ مأجوجَ فى هاروتَ تثْبُتُ معْ | ماروتَ قارونَ معْ هامانَ مُشْتَهَرا | |
149 | داودَ مُثْبَتٌ اذْ واوٌ بهِ حذَفُوا |
والحذفُ قلَّ بإسرائيلَ مُخْتَبرَا | |
150 | وكُلُّ جمعٍ كثيرِ الدَّوْرِ كالْكَلِمَا | تِ البَيِّنَاتِ ونحْوُ الصَّالحينَ ذُرَا | |
151 | سِوَى الـمُشَدَّدِ والمهْموزِ فاختلفا | عندَ العراقِ وفى التأنيثِ قدْ كَثُرَا | |
152 | وما به أَلْفانِ عنهُمُ حُذِفَا | كالصَّالحاتِ وعنْ جُلِّ الرُّسومِ سَرَى | |
153 | واكتُبْ تَرَاء وَجاءنا بواحدةٍ | تَبَوَّآ مَلْجَأً ماءَ معَ النُّظَرَا | |
154 | نآى رَءا ومعَ أُولَى النَّجمِ ثالِثُهُ | بالياءِ معْ ألِفِ السُّوآى كَذا سُطِرَا | |
155 | وكلُّ ما زادَ أُولاهُ على ألِفٍ | بواحدٍ فاعتَمِدْ مِنْ بَرْقِهِ المَطَرا | |
156 | الآنَ أتى ءامنتُمْ ءأنْتَ وزِدْ | قلْ أتَّخَذْتُمْ ورُدْ مِنْ رَوْضِها خَضِرَا | |
157 | لأملأنَّ اشمأزَّتْ وامْتَلأْتِ لدَى | جُلِّ العراقِ اطْمأنُّوا لم تنَلْ صُوَرَا | |
158 | للدارُ وأْتُوا وفَأْتُوا واسْئَلُوا فَسَلُوا | فى شَكْلِهِنَّ وبسمِ اللهِ نلْ يُسُرَا | |
159 | وزِدْ بَنُوا ألِفاً فى يُونُسٍ ولَدَى | فعلِ الْجَميعِ وواوِ الفَرْدِ كيفَ جَرَى | |
160 | جاؤُ وباؤُ احذِفُوا فاؤُ سَعَوْ بسَبَأَ | عَتَوْ عُتُواًّ وقُلْ تَبَوَّؤُ أُخَــــرَا | |
161 | أنْ يعفُوَ الحذفُ فيها دونَ سَائِرِهَا | يعفُو ويبلُوَ معْ لنْ نَدْعُوَ النُّظَرَا |
باب من الزيادة
162 | في الكهف شِينُ لِشاْئٍ بعده ألفٌ | وقولُ في كلِّ شئٍ ليسَ مُعْتَبَرا | |
163 | وزاد في مائتينِ الكلُّ معْ مِائَةٍ | وفى ابْنٍ إثباتُهَا وصْفاً وقل خَبَرَا | |
164 | لَنسْعفاً لَيَكوناً معْ إذاً ألفٌ | والنونُ في وكأيِّنْ كُلِّهَا زَهَرَا | |
165 | وَلَيْكةُ الألِفانِ الحذفُ نالهُما | في صادِ والشُّعراءِ طيِّباً شَجَرَا |
باب حذف الياء وثبوتها
166 | وتَعرِفُ الياءَ في حال الثُبوتِ إذا | حصَّلتَ محذوفَهَا فخُذهُ مُبْتَكَرَا | |
167 | حيثُ ارهَبُونِ اتقونِ تكفرُونِ أطيـ | عُونِ اسمَعونِ وخافونِ اعبُدونِ طَرَا | |
168 | إلاَّ بياسينَ والدَّاعِى دعانِ وكِيـ | دُونى سِوَى هُودَ تُخْزُونِي وَعيدِ عَرَا | |
169 | وَاخشَوْنِ لاَ أوَّلاً تُكلِّمونِ يُكَذْ | ذِبُونِ أُولَى دُعائي يَقْتُلُونِ مَرَا | |
170 | وقد هدانِ وفى نذيري معَ نُذُرِى | تَسَلْنِ في هودَ معْ يأْتِى بها وقَرَا | |
171 | وتَشهدونِ ارجِعُونِ إِن يُرِدْنِ نَكيـ |
ـرِ يُنْقِذُونِ مَآبِ معْ متَابِ ذُرَى | |
172 | عقابِ تُرْدينِ تُؤْتُونِي تُعلِّمَنىِ | والبادِ إنْ تَرَنىِ وكالجَوابِ جَرَى | |
173 | فى الكهف يهديَنى نبغى وفوقُ بِها | أخَّرْتَنِ المهْتَدِى قُل فيهِما زَهَرَا | |
174 | يهدينِ يسقينِ يشفيِن ويُؤْتِيَنىِ | يُحييِن يستعجلُونى غابَ أو حَضَرا | |
175 | تُفنِّدونِ ونُنَجِّ المؤمنيَنَ وها | دِ الحجِّ والرُّومِ وَادِ الوادِ طِبْنَ ثَرَا | |
176 | أشركتُمونى الجوارى كذَّبونِ فَأَرْ | سِلُونِ صالِ فما تُغْنى يلى القَمَرَا | |
177 | أهاننى سوف يؤت الله أكْرمنى | أن يحضرونِ ويقض الحقَّ إذْ سَبَرَا | |
178 | يسرى ينادى المنادى تفضحون وَتَرْ |
جُمُونِ تتبعنْ فاعتزِلُونِ سَرَى | |
179 | دين تُمِدونَن لِيعبُدونِ ويُطْـ | عمونِ والمتعال فاعلُ مُعتمِرَا | |
180 | وخصَّ فى آلِ عمرانٍ من اتبعنْ | وخُصَّ فى اتبعونى غيرَها سُوَرَا |
|
181 | بشِّر عباد التلاق والتناد وتقـ |
ـرَبونِ معْ تُنظرُونى غُصنُها نَضِرَا | |
182 | فى النمل آتانِى فى صادٍ عذاب وما |
لأجل تنويْنِهِ كهادٍ اختُصِرَا | |
183 | وفى المنادى سوى تنْزِيلِ آخرِهَا | والعنكبوتِ وخُلفُ الزخرُفِ انتَقَرَا |
|
184 | إلاَفِهِم واحذِفُوا إحداهما كوَرَءْ | ياً خـــاطئين والأُمِّـيِّيْنَ مُقْتَفِرَا | |
185 | مَنْ حَىَّ يُحْيِى ويَستحْىِ كذاك سِوَى |
هيِّئْ يُهيِّئ وعَلِّيِّيَن مُقْتَصَــرَا | |
186 | وذي الضميرِ كيُحييكم وسيئةٍ | فى الفرد معْ سيئاً والسَّيِّئِ اقتُصِرَا | |
187 | هيأ يهيأ مع السَّـيِّـأْ بها ألِفٌ |
معْ يائها رَسَمَ الغازى وقد نُكِرَا | |
188 | بآيةٍ وبآياتِ العراقُ بِهـا | ياآنِ عن بعضهم وليس مَشْتَهِرَا | |
189 | والمُنْشِآتُ بها باليا بِلا ألفٍ | وفى الهجاء عن الغازى كذاك يُرَى |
باب ما زيدت فيه الياء
190 | أَوْمِنْ وَرَاءْى حجابٍ زِيدَ ياهُ وفى | تلقاءى نفسى وَمِنْ آناءي لا عُسُرَا | |
191 | وفى وإيتاءى ذي القربى بأيِّيكُمُ |
بأيْدٍ إن مات معَ إنْ مِتَّ طب عُمَرَا |
|
192 | من نبا المرسلين ثمَّ فى ملاَءٍ |
إذا أضيف إلى إضمار من سُتِرَا | |
193 | لقاءِ فى الرُّومِ للغازِي وكُلُّهُمُ | بِالْياَ بِلاَ ألفٍ فى اللاّئِ قبلُ تُرَى |
باب حذف الواو وزيادتها
194 | وَوَاوُ يَدْعُو لَدَى سُبْحانَ وَاقْتَرَبَتْ | يمْحُوا بَحاميمَ ندعُو في اقرإِ اختُصِرَا | |
195 | وَهُم نسوا اللَه قل والواوُ زيدَ أُولُوا | أُولِى أُولاتِ وفى أُولئِكَ انْتَشَرَا | |
196 | والخلفُ في سَاؤُرِيكُمْ قَلَّ وهْوَ لدَى | أُوصَلِّبَنَّكمُ طه معَ الشُّعَرا | |
197 | وحذفُ إحداهما فيما يُزادُ بِهِ | بناءً أو صورةً والجمعُ عمَّ سُرَا | |
198 | داود تُؤويهِ مسؤولاً ووُرِىَ قُلْ | وفى لِيَسُوؤا وَفى الموْؤدةُ ابتُدِرَا | |
199 | إنِ امرؤٌ والرِّبَوا بِالوَاوِ معْ ألفِ | وليسَ خُلفُ رِبًا في الرُّومِ مُحْتَقَرَا |
باب حروف من الهمز وقعت في الرسم على غير قياس
200 | والهمزُ الاولُ في المرسومِ قُل ألف |
سِوَى الَّذي بِمُرادِ الوَصلِ قد سُطِرَا | |
201 | فهؤلاءِ بواوٍ يبْنَــــؤُمَّ بِهِ | ويا ابن أمَّ فَصْلِهُ كلَّهُ سُطِرَ |
|
202 | أئنكم ياءُ ثَاني العنكبوتِ وفى الْ | أنعامِ معْ فُصِّلَتْ والنَّملِ قَدْ زَهَرَا | |
203 | وَخُصَّ في أئذا مِتنا إذا وقعت | وقل أئنَّ لنا يُخَصُّ في الشُّعَرَا | |
204 | وَفوقَ صادٍ أئنا ثانياً رسمو |
وزِدْ إليه الذي في النمل مُدَّكِرَا | |
205 | أئمةً وأئنْ ذُكِّرْتُمُ وأئف |
كا بالعراق ولا نصٌّ فَيَحْتَجِرَا | |
206 | ويومَئذْ ولِئلاَّ حينئِذْ ولئِنْ جج |
ولامَ لِفْ لأهَبْ بدرُ الإمامِ سَرَىٰ | |
207 | وفي أُنَبِّئُكُمْ واوٌ ويُحْذَفُ في الرْ | رُءْيَا ورُءْيا ورِءْيا كُلٌّ الصُّوَرَا | |
208 | والنشأةُ الألفُ المرسومُ همزتُه |
أوْ مــدةٌ وبياءٍ مَوئِلاً نَدَرا | |
209 | وأن تبوَّآ مَعَ السُّوآى تنوأَ بِهَا | قد صُوِّرتْ ألفا منه القياسُ بَرَى | |
210 | وصُوِّرَتْ طرَفًا بالواوِ معْ ألفٍ | في الرفع في أحرفٍ وقد علتْ خَطَرَا | |
211 | أنبؤُا معْ شُفعـؤُا معْ دُعؤُا بغا |
فرٍ نَشؤُا بهودٍ وحْدَه شُهِرَا | |
212 | جزآؤُا حشرٌ وشُورى والعقودُ معاً | في الأَوَّلَيْنِ وَوَالَى خُلفُهُ الزُّمَرَا | |
213 | طه عراقٌ ومعْها كَهْفُهَا نبَؤٌا |
سِوَى براءةَ قُلْ والْعُلَمؤُا عُرَى | |
214 | ومعْ ثلاثِ الملاَ في النَّملِ أوَّلُ ما | في المؤمنينَ فتمَّتْ أربعاً زُهُرَا | |
215 | وتَفْتَأُ معْ يتفيَّا والبلاءُ وقُل | تظمأُ معْ أتوكَّا يَبْدَا انْتَشَرَا | |
216 | يدْرأُ معْ علماءُ يعبأُ الضُّعَفَا |
ءُ وقل بلاءٌ مبينٌ بالغاً وَطَرَا |
|
217 | وفيكُمُ شركاءُ أمْ لَهُم شُرَكَا |
شُورى وأنباءُ فيهِ الخلفُ قد خَطَرَا | |
218 | وفى يُنَبَؤُا الانسانُ الخلافُ يُنَشَّـ |
ـؤُا وفى مقنعٍ بالواوِ مُسْتَطَرَا | |
219 | وبعدُ را بُرآؤُا مع ألفٍ |
ولُؤْلُؤًا قد مضى في الباب مُعْتَصَرَا | |
220 | ومعْ ضميِر جميعٍ أولياءُ بِلا | واوٍ ولا ياءَ في مخفوضِهِ كَثُرَا | |
221 | وقيل إنْ أولياؤُهُ وفى ألِفِ الْـ | بِناءِ في الكلِّ حذفٌ ثابتٌ جُدُرَا |
باب رسم الألف واواً
222 | والواوُ فى ألفاتٍ كالزَّكوةِ ومِشْـ | ـكوةِ مَنوةٍ النَّجوةِ واضحٌ صُوَرَا | |
223 | وفى الصَّلوةِ الحيوةِ وانجلَى ألفُ الْـ |
مُضافِ والحذفِ فى خُلفِ العراقِ يُرَى | |
224 | وفى ألِفَاتِ المضافِ و العميمِ بها |
لدى حيوةٍ زكوةٍ واوُ منْ خَبَرَا | |
225 | وفى ألِفْ صَلواتٍ خُلْفُ بعضهِمُ | والواوُ تثبتُ فيها مُجْمَعاً سِيَرَا |
باب رسم بنات الياء والواو
226 | والياءُ فى ألفٍ عن ياءٍ انقلبتْ | معَ الضميرِ ومنْ دونِ الضميِر تُرَى | |
227 | سِوَى عصانِى تولاَّهُ طَغا ومَعاً | أقْصَا وَالاَقْصَا وسِيما الفتحِ مُشْتَهَرَا | |
228 | وغيرَ ما بعدَ ياءٍ خوفَ جَمْعِهِما | لكنَّ يَحيي وسُقياها بِها حُبِرَا | |
229 | كِلتا وتَتْرا جميعاً فيهما ألفٌ
|
وفى يقولونَ نخشَى الخلفُ قد ذُكِرَا | |
230 | وبعدَ ياءِ خطايا حذفُهُم ألفاً | وقبلُ أكثرُهُم بالحذفِ قد كَثُرَا | |
231 | بالْيَا تُقاةً وفى تُقاتِهِ ألفُ الـ | عراقِ واختلفُوا فى حذفِها زُبِرَا | |
232 | يا ويلتى أسفَى حتى على وإلى | أنَّى عسى وبَلَى يا حسرتَى زُبِرَا | |
233 | جاءتْهُمُ رُسُلُهُمْ وجاءَ أمرُ وللِرْ |
ـرِجالِ رَسْمٌ أُبَىٍّ ياءَها شَهَرَا | |
234 | جاؤا وجاءَهُمُ المكىُّ وطِابَ إِلَى ال |
إمَامِ يُعْزَى وكُلٌّ ليسَ مُقْتَفَرَا | |
235 | كيفَ الضُّحى والقُوَى دحى تلى وطحى | سجى زكى واوُها بالياءِ قد سُطِرَا |
باب حذف إحدى اللامين
236 | لامُ التى اللاَّءِى واللاَّتى وكيف أتى الْ |
لَذى معَ الَّليلِ فاحذِف واصدُقِ الفِكَرَا |
باب المقطوع والموصول
237 | وقل على الأصلِ مقطوعُ الحروفِ أتَى | والوصلُ فرعٌ فلا تُلفَى به حَصِرَا |
باب قطع أن لا وإن ما
238 | أنْ لا يقولوا اقطعوا أنْ لا أقولَ وأنْ ج |
لا ملجأَ انْ لا إلهَ بـهودٍ ابْـتُدِرَا | |
239 | والخلفُ فى الأنبيا واقطعْ بهودَ بأنَّ | لا تعبُدُوا الثانِ معْ ياسينَ لا حَصَرَا | |
240 | فى الحجِّ معْ نونَ أنْ لا والدُّخَانِ والاِمْ |
تِحَانِ فى الرَّعدِ إنْ ما وحدَهُ ظَهَرَا |
باب قطع من ما ونحو من مال ووصل ممن وممّ
241 | فى الرومِ قل والنِّسا من قبلِ ما مَلَكَتْ | وخُلْفُ ممَّا لدَى المنافقينَ سَرَى | |
242 | لا خُلْفَ فى قطعِ مِنْ مَعْ ظاهرٍ ذكَرُوا | ممَّن جميعا فَصِلْ ومِمَّ مُؤْتَمِرَا |
باب قطع أم من
243 | فى فُصِّلتْ والنِّسا وفوقَ صادِ وفى | براءةٍ قطعُ أمْ منْ عنْ فتىً سَبَرَا |
باب قطع عن من ووصل ألن
244 | فى النُّورِ والنَّجمِ عنْ منْ والقيامةِ صِلْ | فيها مع الكهفِ ألَّنْ عنْ ذكاً حَزِرَا |
باب قطع عن ما ووصل فان لم وأما
245 | بالقطعِ عن ما نُهُوا عنه وبعدُ فإنْ | لم يَستجيبوا لكمْ فَصِلْ وكُنْ حَذِرَا | |
246 | واقطعْ سواهُ وما المفتوحُ همزَتُهُ | فاقطعْ وأمَّا فَصِلْ بالفتحِ قدْ نُبِرَا |
باب فى ما وإنّ ما
247 | فى ما فعلْنَ اقطَعُوا الثانى ليبلُوَكُمْ | فى ما معاً ثمَّ فى ما أُوحىَ اقتُفِرَا | |
248 | فى النورِ والأنبيا وتحتَ صادِ معاً | وفى إذا وقعتْ والرُّومِ والشُّعَرَا | |
249 | وفى سِوَى الشُّعرا بالوصلِ بعضُهُمُ | وإنَّ ما توعدونَ الأوَّلُ اعتُمِرَا |
باب أَنَّ ما ولبئس وبئس ما
250 | واقطع معاً أنَّ ما يدعُونَ عندَهُمُ | والوصلُ أُثْبِتَ فى الأنْفالِ مُخْتَبَرَا | |
251 | وأنَّ ما عندَ حرفُ النحلِ جاءَ كذا | لبئسَ ما قطْعُهُ فيما حَكَى الكُبَرَا | |
252 | قل بئسَ ما بخلافٍ ثمَّ يُوْصَلُ مَعْ ج |
خَلَفْتُونِى ومِنْ قبلُ اشتَرَوْا نُشُرَا |
باب قطع كل ما
253 | وقلْ أتاكُمُ منْ كلِّ ما قَطَعُوا | والخلفُ فى كلَّما رُدُّوا فشا خَبَرَا | |
254 | وكلَّ ماَ أُلْقِىَ اسمعْ كلَّ ما دَخَلَتْ |
وكلَّ ما جاءَ عنْ خُلْفٍ يَلىِ وُقُرَا |
باب قطع حيث ما ووصل أينما
255 | وحيثُ ما فاقْطَعُوا فأينما فصِلُوا | ومثلُهُ أيْنَما فى النَّحلِ مُشْتَهِرَا | |
256 | والخلفُ فى سورةِ الأحزابِ والشُّعَرا | وفى النِّساءِ يَقِلُّ الوَصْلُ مُعْتَمِرَا |
باب وصل لكيلا
257 | فى آلِ عمرانَ والأحزابِ ثانِـيَهَا | والحجِّ وصْلاً لكَيْلا والحديدِ جَرَى |
باب قطع يوم هم ووصل ويكأنّ
258 | فى الطَّوْلِ والذَّارياتِ القطعُ يوم هُمُ | وَوَيْكَأَنَّ معاً وصْلٌ كَسَا حِبَرَا |
باب قطع مال
259 | ومالِ هذا فقُلْ مالِ الَّذينَ فمَا | لِ هؤلاءِ بقطعِ اللاَّمِ مدَّكِرَا |
باب وصل ولات
260 | أبو عبيدٍ ولا تحينَ واصِلُهُ ال |
إمامِ والكلُّ فيهِ أعظَمَ النُّكُرَا |
باب هاء التانيث التى كتبت تاء
261 | ودونكَ الهاءَ للتانيثِ قدْ رُسِمَتْ | تاءً لتَقْضِىَ منْ أنْفاسِهَا الوَطَرَا | |
262 | فابدأْ مُضَافاتِهَا لِظاهرٍ تُرَعًا | وَثَنِّ فى مُفْردَاتٍ سَلْسَلاً خَضِرَا |
باب المضافات إلى الأسماء الظاهرة والمفردات
263 | فى هودَ والرُّومِ والأعرافِ والبقرَةْ | ومريمٍ رَحْمَتٌ وزُخرُفٍ سُبَرَا | |
264 | معاً ونِعْمَتُ فى لقمانَ والبقرةْ | والطُّورِ والنَّحلِ فى ثلاثةٍ أُخَرَا | |
265 | وفاطرٍ مَعَهَا الثانى بمـــائدة |
وآخرانِ بإبراهيمَ إذ حُزِرَا |
|
266 | وآلِ عمرانَ وامرأتٌ بهاو معاً | بيوسُفٍ واهْدِ تحتَ النَّمْلِ مُؤْتَجِرَا | |
267 | معها ثلاثٌ لدى التحريِمِ سُنَّتَ فى الْ | أنفالِ معْ فاطرٍ ثَلاَثِهَا أُخَرَا | |
268 | وغافرٍ آخراً وفِطْرَتَ شَجَرَتْ | لدى الدُّخَانِ بَقِيَّتْ مَعْصِيَتْ ذُكِرَا | |
269 | معاً وقُرَّتُ عينٍ وابنتٌ كَلِمَتْ | فى وَسْطِ أعرافِهَا وجَنَّتُ البُصَرَا | |
270 | لدى إذا وقعتْ والنُّورِ لعْنَتَ قُلْ | فيها وقبلُ فنَجْعَلْ لعْنَتَ ابْـتُدِرَا |
باب المفردات والمضافات المختلف فى جمعها
271 | وهاكَ من مُفْرَدٍ ومِنْ إضافةِ ما | فى جمعِهِ اختلفوا وليس مُنْكَدِرَا | |
272 | فى يوسفٍ آيتٌ معاً غيابَتِ قُلْ | فى العنــكبوتِ عليْهِ آيَتٌ أُثِرَا | |
273 | جمالتٌ بيناتِ فاطرٍ ثَمَرَتْ | فى الغُرْفَتِ اللاَّتَ هيهاتَ العِذابُ صَرَا | |
274 | فى غافرٍ كلماتُ الخلْفُ فيه وفى الثْ | ثَانى بيونُسَ هاءً بالعراقِ تُرَى | |
275 | والتاءُ شامٍ مَدينىٌ وأسقَطَهُ جج |
نصيُرُهم وابْنُ الانْبارِىْ فَجُدْ نَظَرَا ج |
|
276 | وفيهِما التاءُ أَوْلَى ثَّم كُلُّهُمُ | بالتَّا بيُونُسَ فى الاُولَى ذَكَا عَطِرَا | |
277 | والتَّا فى الأنعامِ عنْ كُلٍّ ولاَ أَلِفٌ | فيهِنَّ والتاءُ فى مرضاتِ قد جُبِرَا | |
278 | وذاتِ معْ يا أبَتْ ولاتَ حيَن وقُلْ | بِالْهَا مناةَ نصيرٌ عنهُمُ نَصَرَا | |
279 | تَمَّتْ عقيلةُ أترابِ القصائدِ فى | أسْنَى المقاصِدِ للرَّسْمِ الذَّى بَهَرَا | |
280 | تِسعونَ معْ مائتينِ معْ ثمانيةٍ ج |
أبياتُها ينتظمْنَ الدُّرَّ والدِّرَرَا | |
281 | ومالهَا غيُر عونِ اللِه فاخرةً | وحمدِهِ أبداً وشُكرِهِ ذِكَرَا | |
282 | ترجُو بأرجاءِ رُحماهُ ونعمَتِهِ | ونَشْرِ إفضالِهِ وَجُودِهِ وََزَرَا | |
283 | ما شان شانٌ مَراميها مسدَّدة |
فِقْدانَ ناظِمِها فى عَصْرِهِ عَصَرَا |
|
284 | غريبةٌ مالها مِرآةُ مَنْبَــهَةٍ | فلا يلُمْ ناظرٌ منْ بدرِها سَرَرَا | |
285 | فقيرةٌ حينَ لمْ تُغنى مُطالَعةً | إلى طلائعَ للإغضاءِ مُعْتَذِرَا | |
286 | كالوصلِ بيَن صِلاتِ المحسنيَن بها | ظنًّا وكالهجرِ بينَ الـمُهْجِرينَ سَرَا | |
287 | من عابَ عيباً لهُ عُذْرٌ فلا وَزَرَا | يُنْجِيْهِ منْ عزَماتِ اللَّومِ مُتَّئِرَا | |
288 | وإنما هِىَ أعمالٌ بِـنِـيَّـتِهَا | خذ ما صفا واحْتمِلْ بالعفوِ ما كَدَرَا | |
289 | إن لا تُقَذِّى فلا تُقْذِى مَشَارِبَهَا | لا تُنْزِرَنَّ نَزُوراً أو تَرَى غُزُرَا | |
290 | واللهُ أكرمُ مأمولٍ ومُعْتَمَدٍ | ومُسْتَغَاثٍ بهِ فى كُلِّ ما حُذِرَا | |
291 | يا ملجأَ الفُقَرَا والأغنياءِ ومَنْ | ألطافُهُ تكشِفُ الأسْواءَ والضَّرَرَا | |
292 | أنتَ الكريمُ وغفَّارُ الذنوبِ ومَنْ | يرجو سِواكَ فقدْ أوْدَى وقَدْ خَسِرَا | |
293 | هبْ لى بُجودِكَ ما يُرْضِيكَ مُتَّبِعاً | ومِنك مُبْتَغِياً وفِيكَ مُصْطَبِرَا | |
294 | والحمدُ للهِ منشُوراً بشائِرُهُ | مباركاً أوَّلاً ودائماً أُخَر | |
295 | ثم الصلاةُ على المختارِ سيِّدِنَا | مُحَمَّدٍ عَلَمِ الهادينَ والسُّفَرَا | |
296 | تَنْدَى عبيراً ومسكاً سُحْبُها دِيَماً | تُمْنَى بها لِلْمُنَى غَاياتُها شُكُرَا | |
297 | وتَنْثَنِى فتَعُمُّ الآلَ والشِّيَعَ الْـ | مُهاجرِينَ ومَنْ آوَى ومَنْ نَصَرَا | |
298 | تُضَاحِكُ الزَّهْرَ مَسْروراً أسِرَّتُهَا | مُعَرَّفاً عَرْفُها الآصالَ والْبُكَرَا |