باب المضافات إلى الأسماء الظاهرة والمفردات

263 فى هودَ والرُّومِ والأعرافِ والبقرَةْ

 

  ومريمٍ  رَحْمَتٌ وزُخرُفٍ سُبَرَا

 

264 معاً ونِعْمَتُ فى لقمانَ والبقرةْ

 

  والطُّورِ والنَّحلِ فى ثلاثةٍ أُخَرَا

 

265 وفاطرٍ مَعَهَا الثانى بمـــائدةٍ

 

  وآخرانِ بإبراهيمَ إذ حُزِرَا

 

 

الكلمات التي رسمت بالتاء المبسوطة وهي :

كلمة (رَحْمَتَ): وهي مبسوطة في سبعة مواضع :

1 (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ) [الزخرف: ٣٢] .
2 (وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) [الزخرف: ٣٢] .
3 (إِنَّ رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ ٱلْمُحْسِنِينَ) [الأعراف: ٥٦] .
4 (فَٱنظُرْ إِلَىٰٓ ءَاثَٰرِ رَحْمَتِ ٱللَّهِ) [الروم: ٥٠] .
5 (رَحْمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَٰتُهُۥ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ ۚ) [هود: ٧٣] .
6 (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُۥ زَكَرِيَّآ) [مريم: ٢] .
7 (أُوْلَٰٓئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ ٱللَّهِ ۚ) [البقرة: ٢١٨] .

 

وما عداها مرسوم بالتاء المربوطة,مثل : (فَبِمَا رَحْمَةٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ) [آل عمران: ١٥٩].

 

كلمة (نِعْمَتَ) :  رسمت بالتاء المبسوطة في أحد عشر موضعاً وهي :

1 (وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَآ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ وَٱلْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِۦ) [البقرة: ٢٣١] .
2 (أَفَبِٱلْبَٰطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ ٱللَّهِ يَكْفُرُونَ) [النحل: ٧٢] .
3 (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا) [النحل: ٨٣] .
4 (وَٱشْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [النحل: ١١٤] .
5 (أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْرًا) [إبراهيم: ٢٨] .
6 (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ ۗ) [إبراهيم: ٣٤] .
7 (يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ) [المائدة: ١١] .
8 (أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱلْفُلْكَ تَجْرِى فِى ٱلْبَحْرِ بِنِعْمَتِ ٱللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ ءَايَٰتِهِۦٓ ۚ)[لقمان: ٣١] .
9 (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ) [فاطر: ٣] .
10 (فَذَكِّرْ فَمَآ أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍۢ وَلَا مَجْنُونٍ) [الطور: ٢٩] .
11 (وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ)[آل عمران: ١٠٣] .

 

وماعدا ذلك فهو الرسوم بالتاء المربوطة, مثل: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)[الضحى: ١١].

 

266 وآلِ عمرانَ وامرأتٌ بهاو معاً

 

  بيوسُفٍ واهْدِ تحتَ النَّمْلِ مُؤْتَجِرَا

 

267 معها ثلاثٌ لدى التحريِمِ سُنَّتَ فى الْ

 

  أنفالِ معْ فاطرٍ ثَلاَثِهَا أُخَرَا

 

 

كلمة (ٱمْرَأَتُ): وهي مرسومة بالتاء المبسوطة في سبعة مواضع :

 

1 (ٱمْرَأَتُ ٱلْعَزِيزِ تُرَٰوِدُ فَتَىٰهَا عَن نَّفْسِهِۦ ۖ) [يوسف: ٣٠] .
2 (قَالَتِ ٱمْرَأَتُ ٱلْعَزِيزِ ٱلْـَٰٔنَ حَصْحَصَ ٱلْحَقُّ) [يوسف: ٥١] .
3 (قَالَتِ ٱمْرَأَتُ عِمْرَٰنَ) [آل عمران: ٣٥] .
4 (وَقَالَتِ ٱمْرَأَتُ فِرْعَوْنَ) [القصص 9].
5 (ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱمْرَأَتَ نُوحٍۢ) [التحريم 10].
6 (وَٱمْرَأَتَ لُوطٍۢ ۖ) [التحريم 10].
7 (وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ) [التحريم 11].

 

 

وماعدا ذلك فهي مرسومة بالتاء المربوطة , مثل : (وَإِنِ ٱمْرَأَةٌ خَافَتْ مِنۢ بَعْلِهَا)[النساء: ١٢٨ ].

وضابط هذه أن كل (ٱمْرَأَتَ), أضيفت إلى زوجها فهي مرسومة بالتاء المبسوطة

وقوله مُؤْتَجِرَا : أي طالباً للأجر.

 

كلمة (سُنَّتَ):وهي بالتاء المبسوطة في خمسة مواضع :

ثلاثة مواضع في آية واحدة بسورة فاطر:

1 ,2 ,3 (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ ٱلْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحْوِيلًا) [فاطر: ٤٣]
4 (وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ ٱلْأَوَّلِينَ) [الأنفال: ٣٨] .
5 (سُنَّتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى قَدْ خَلَتْ فِى عِبَادِهِۦ ۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلْكَٰفِرُونَ) [غافر: ٨٥] .

 

وماعدا ذلك مرسوم بالتاء المربوطة مثل : (سُنَّةَ ٱللَّهِ فِى ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلُ ۖ)[الأحزاب: ٦٢].

 

268 وغافرٍ آخراً وفِطْرَتَ شَجَرَتْ

 

  لدى الدُّخَانِ بَقِيَّتْ مَعْصِيَتْ ذُكِرَا

 

 

كلمة (فِطْرَتَ):في موضع واحد بالتاء المبسوطة:

1 (فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا)[الروم: ٣٠].

 

ولا يوجد غيره في القرآن

 

كلمة (شَجَرَتَ) في موضع واحد :

1 (إِنَّ شَجَرَتَ ٱلزَّقُّومِ) [الدخان: ٤٣] .

 

وما عداه فمرسوم بالتاء المربوطة, مثل:( يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍۢ مُّبَٰرَكَةٍۢ )[النور: ٣٥].

 

كلمة (بَقِيَّتُ) : بالتاء المبسوطة في مواضع واحد:

1 (بَقِيَّتُ ٱللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ۚ) [هود: ٨٦].

 

وماعدا هذا بالتاء المربوطة مثل : (أُوْلُواْ بَقِيَّةٍۢ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْفَسَادِ فِى ٱلْأَرْضِ)[هود: ١١٦].

كلمة (وَمَعْصِيَتِ): في موضعين لا ثالث لهما في القرآن:

1 (وَيَتَنَٰجَوْنَ بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ) [المجادلة: ٨].
2 (تَتَنَٰجَوْاْ بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ)[المجادلة: ٩].

 

وقد أشار إلى الموضعين بقوله: ذُكِرَا معاً , أي في سورة واحدة.

 

269 معاً وقُرَّتُ عينٍ وابنتٌ كَلِمَتْ

  فى وَسْطِ أعرافِهَا وجَنَّتُ البُصَرَا

270 لدى إذا وقعتْ والنُّورِ لعْنَتَ قُلْ

  فيها وقبلُ فنَجْعَلْ لعْنَتَ ابْـتُدِرَا

 

 

كلمة (قُرَّتُ):بالتاء المبسوطة في موضع واحد:

1 (قُرَّتُ عَيْنٍۢ لِّى وَلَكَ ۖ)[القصص: ٩] .

 

وماعدا ذلك بالتاء المربوطة مثل : (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَٰجِنَا وَذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍۢ)[الفرقان: ٧٤ ].

كلمة (ٱبْنَتَ): مرسومة بالتاء المبسوطة في موضع واحد:

1 (وَمَرْيَمَ ٱبْنَتَ عِمْرَٰنَ ٱلَّتِىٓ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا)[التحريم: ١٢] .

 

ولا يوجد غيره في القرآن

 

كلمة (كَلِمَتُ): رسمت بالتاء المبسوطة في موضع واحد متفق بين القراء على قراءته بالإفراد , أما المختلف فيه فسيأتي ذكره.

1 (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ بِمَا صَبَرُواْ ۖ)[الأعراف: ١٣٧] .

 

وماعدا هذا الموضع رسم بالتاء المربوطة مثل : (وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ)[التوبة: ٤٠].

 

كلمة (وَجَنَّتُ): وهي بالتاء المبسوطة في موضع واحد:

1 (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍۢ)[الواقعة: ٨٩].

 

قوله وجَنَّتُ البُصَرَا : أي أهل العلم الذين ميزوها عن غيرها, وقد قيدها بقوله: لدى إذا وقعتْ.

وما عداه بالتاء المربوطة مثل : (أَيَطْمَعُ كُلُّ ﭐمْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ)[المعارج 38].

 

كلمة (لَّعْنَتَ) :وهي بالتاء المبسوطة في موضعين:

1 (ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَٰذِبِينَ)[آل عمران: ٦١] .
2 (وَٱلْخَٰمِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلْكَٰذِبِينَ) [النور: ٧] .

 

وماعدا هذين الموضعين بالتاء المربوطة, مثل: (فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌۢ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ)[الأعراف: ٤٤].