247 | فى ما فعلْنَ اقطَعُوا الثانى ليبلُوَكُمْ | فى ما معاً ثمَّ فى ما أُوحىَ اقتُفِرَا | |
248 | فى النورِ والأنبيا وتحتَ صادِ معاً | وفى إذا وقعتْ والرُّومِ والشُّعَرَا | |
249 | وفى سِوَى الشُّعرا بالوصلِ بعضُهُمُ | وإنَّ ما توعدونَ الأوَّلُ اعتُمِرَا |
أي قطع كلمة (فِي) عن (مَا) وهي في أحد عشر مواضعاً:
1 | (فِيمَا فَعَلْنَ فِىٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ) [البقرة: ٢٤٠]. الموضع الثاني. |
2 | (لِّيَبْلُوَكُمْ فِى مَآ ءَاتَىٰكُمْ ۖ فَٱسْتَبِقُواْ ٱلْخَيْرَٰتِ ۚ) [المائدة: ٤٨]. |
3 | (قُل لَّآ أَجِدُ فِى مَآ أُوحِىَ) [الأنعام: ١٤٥]. |
4 | (لِّيَبْلُوَكُمْ فِى مَآ ءَاتَىٰكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ ٱلْعِقَابِ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌۢ) [الأنعام: ١٦٥]. |
5 | (فِى مَا ٱشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَٰلِدُونَ) [الأنبياء: ١٠٢]. |
6 | (فِى مَآ أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النور: ١٤]. |
7 | (فِى مَا رَزَقْنَٰكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَآءٌ) [الروم: ٢٨]. |
8 | (فِى مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) [الزمر: ٣]. |
9 | (فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) [الزمر: ٤٦]. |
10 | (وَنُنشِئَكُمْ فِى مَا لَا تَعْلَمُونَ) [الواقعة: ٦١]. |
11 | (أَتُتْرَكُونَ فِى مَا هَٰهُنَآ ءَامِنِينَ) [الشعراء: ١٤٦ ]. |
قال أبو عمرو: قال محمد بن عيسى : هذه كلها بالقطع , ومنهم من يصلها كلها ويقطع الذي في الشعراء (أَتُتْرَكُونَ فِى مَا هَٰهُنَآ ءَامِنِينَ) وهذا معنى قوله : وفى سِوَى الشُّعرا بالوصلِ بعضُهُمُ .
وماعدا ذلك فهو موصول باتفاق, نحو قوله: (فِيمَا تَرَٰضَيْتُم بِهِۦ مِنۢ بَعْدِ ٱلْفَرِيضَةِ ۚ)[النساء: ٢٤].
قوله وإنَّ ما توعدونَ الأوَّلُ اعتُمِرَا : أي قطع كلمة (إِنَّ) المكسورة عن (مَا) في قوله تعالى: (إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ ۖ)[الأنعام: ١٣٤]
قال أبو عمرو: وكتبوا إنَّما مقطوعة في موضع واحد في الأنعام (إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ ۖ)