69 | ونافعٌ باطلٌ معاً وطائِرُهُم ججججج |
بالحذفِ معْ كلماتِه متَى ظَهَرا
|
يقول : حذف نافع ألف (وَبَٰطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)[الأعراف: ١٣٩]. ,
و [هود: ١٦]. لقوله : معاً . وحذف ألف (أَلَآ إِنَّمَا طَٰٓئِرُهُمْ عِندَ ٱللَّهِ)
[الأعراف: ١٣١].
وقوله : كلماته متى ظهرا . أي حذف ألف ” كلماته ” متى وقع في القرآن مضافاً إلى هاء الضمير وهو في قوله تعالى : (لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِ ۦ)[الأنعام: ١١٥> ]. و[الكهف: ٢٧].
وقوله : (يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَكَلِمَٰتِهِۦ )[الأعراف: ١٥٨ ]. وقوله : (وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ) [الأنفال: ٧].
وقوله : (وَيُحِقُّ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ) يونس: ٨٢ ]. وقوله : (وَيُحِقُّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦٓ) [الشورى: ٢٤]. عن المصحف المدني وفاقاً لبقية المصاحف .
وأما ” كلمات ” المجرد عن الهاء فسيأتي في شرح قول الناظم : وكل جمع كثير الدور كالكلمات .
70 | معاً خطيئآتِ واليَا ثابتٌ بهِمَا ج |
عنهُ الخبائِثَ حرفاهُ ولا كَدَرَا
|
أي نقل نافع لأنه المتقدم في الذكر حذف ألف (نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيٓـَٰٔتِكُمْ ۚ)[الأعراف: ١٦١]. , و (مِّمَّا خَطِيٓـَٰٔتِهِمْ)[نوح: ٢٥]. وقوله واليا ثابت بهما : أي بالكلمتين . بياء وتاء ولا ألف بينهما .
قوله عنه : أي عن نافع أيضاً نقل حذف الألف من(وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ)[الأعراف: ١٥٧ ]. و (ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِى كَانَت تَّعْمَلُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ)[الأنبياء: ٧٤ ]. لقوله حرفاه : أي الموضعين . رسم بحذف الألف على صورة الخبيث , والياء التي بعدها فهي صورة الهمزة . قوله ولا كدرا : أي في الحذف .
71 | هُنا وفى يونُسٍ بكلِّ ساحرٍ التْـ
|
تَأْخيرُ فى ألفٍ به الخلافُ يُرَى
|
قوله هنا : أي في الأعراف وفي يونس قوله تعالى : (يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَٰحِرٍ عَلِيمٍۢ)[الأعراف: ١١٢]. , و (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ٱئْتُونِى بِكُلِّ سَٰحِرٍ عَلِيمٍۢ)[يونس: ٧٩]. وقيد ساحر بكل ليخرج غيرهما .
يقول : اختلفت المصاحف في رسمه , فرسم في بعضها بتأخير الألف , أي بعد الحاء ” سحار ” , وفي بعضها بتقديمها , أي بين السين والحاء ,” ساحر ” , وقوله يرى : أي في المصاحف .
72 | ويا وريشاً بخلفٍ بعدَهُ ألِفٌ
|
وطاءُ طَئِفٌ ايضاً فازْكُ مُخْتَبِرَا
|
يقول : أن المصاحف اختلفت في (يواري سوآتكم وريشا ۖ)[الأعراف: ٢٦ ], و (إِذَا مَسَّهُمْ طَٰٓئِفٌ مِّنَ ٱلشَّيْطَٰنِ) [الأعراف: ٢٠١]. ففي بعض المصاحف بألف بعد الياء ” ورياشاً ” وبعد الطاء ” وطائف ” , وفي بعضها بحذف الألف في الكلمتين . وقوله فازك : أي تطهر , وقوله مختبرا : أي اختبره .
73 | وبصْطَةً باتِّفاقٍ مفسدينَ وقا
|
لَ الواوُ شامِيَةٌ مَشهورةٌ أَثَرَا
|
يقول : أن المصاحف كلها اتفقت على رسم (وَزَادَكُمْ فِى ٱلْخَلْقِ بَصْۜطَةً ۖ)[الأعراف: ٦٩]. بالصاد , وعلم ذلك من لفظه به .
قوله مفسدين وقال : أي رسمت الواو قبل ” قال ” في المصحف الشامي في قوله تعالى : (وَلَا تَعْثَوْاْ فِى ٱلْأَرْضِ مُفْسِدِينَ – قَالَ ٱلْمَلَأُ ٱلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِۦ)[الأعراف: ٧٤ – ٧٥ ] .
قوله مشهورة أثرا : أي رسم الواو قبل ” قال ” ثابت مأثور في المصحف الشامي , وفي بقية المصاحف ” قال ” بدون واو .
74 | وحذفُ واوِ وما كنَّا وما يتذَكْ
|
كَرونَ ياه وأنجاكُمْ لـهُم زُبِرَا
|
يقول : في المصحف الشامي رسم قوله تعالى : (وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِىَ لَوْلَآ أَنْ هَدَىٰنَا ٱللَّهُ ۖ)[الأعراف: ٤٣]. بحذف الواو قبل ” وما كنا ” , وفي بقية المصاحف بزيادة الواو .
قوله وما يتذكرون ياه : أي في المصحف الشامي رسم قوله تعالى : (قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)[الأعراف: ٣] . بزيادة ياء قبل التاء , وفي بقية المصاحف بحذفها .
قوله وأنجاكم لهم زبرا : أي قوله تعالى : (وَإِذْ أَنجَيْنَٰكُم مِّنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ) [الأعراف: ١٤١] . رسم وكتب في مصحف الشاميين بغير ياء ولا نون , وفي بقية المصاحف بالياء والنون .
75 | ومعْ قد افْلَحَ فى قصْرٍ أمانةِ مَعْ
|
مساجِدَ اللهِ الاولَى نافعٌ أَثَرَا
|
يقول : أن نافعاً روى حذف الألف من قوله تعالى : (وَتَخُونُوٓاْ أَمَٰنَٰتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)[الأنفال: ٢٧ , وقوله تعالى : (وَٱلَّذِينَ هُمْ لِأَمَٰنَٰتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَٰعُونَ)[المؤمنون: ٨ ]. وهي الألف الواقعة بين النون والتاء عن الرسم المدني كبقية المصاحف , وهو معنى قوله قصر : أي حذف . والألف التي بعد الميم محذوفة وحذفها أصلاً مطرداً .
قوله مساجد الله : أي أن نافعاً نقل حذف الألف من قوله تعالى : (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ)[التوبة: ١٧] . واحترز بالأولى عن الثانية (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ)[التوبة: ١٨] . واتفقت المصاحف على حذف ألف ” مسجد ” حيث وقع باللام ومجرداً عنها .
76 | ومعْ خلافَ وزادَ اللاَّمَ لِفْ ألِفاً
|
لاَ أوْضَعُوا جُلُّهُمْ وأَجْمَعُوا زُمَرَا ج |
|
77 | لا أذْبحنَّ وعن خُلْفٍ معاً لا إلى
|
مِنْ تحتِها آخراً مكيُّهُمْ زَبَرَا
|
أي روى نافع أيضاً حذف الألف من قوله تعالى : (خِلَٰفَ رَسُولِ ٱللَّهِ)[التوبة: ٨١ ].
قوله وزاد اللام ألف : الرواية بحذف الهمزة , أخبر أن أكثر المصاحف رسم فيها قوله تعالى : (وَلَأَوْضَعُواْ خِلَٰلَكُمْ)[التوبة: ٤٧ ] بزيادة ألف بعد الهمزة .
قوله وأجمعوا زمراً لا أذبحن : أخبر أن المصاحف اجتمعت على رسم قوله تعالى : (أَوْ لَأَاْذْبَحَنَّهُۥٓ)[النمل: ٢١ ] بزيادة ألف بعد الهمزة .
قوله وعن خلف معاً لا إلى : يقول اختلفت المصاحف في رسم قوله تعالى : (لَإِلَى ٱللَّهِ تُحْشَرُونَ)[آل عمران: ١٥٨] وفي قوله تعالى : (لَإِلَى ٱلْجَحِيمِ)[الصافات: ٦٨] فرسم في بعض المصاحف بزيادة ألف بعد الهمزة , وفي بعضها بدون ألف في الموضعين . لقوله خلف معاً .
قوله من تحتها آخراً مكيهم زبرا : أي رسم في المصحف المكي
قوله تعالى : (جَنَّٰتٍۢ تَجْرِى تَحْتَهَا ٱلْأَنْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا ۚ)[التوبة: ١٠٠] بزيادة من الجارة قبل تحتها , وفي بقية المصاحف بدونها , وقوله آخراً : أي آخر موضع بالسورة , وقوله زبرا : أي كتب .
78 | ودونَ واوِ الَّذينَ الشامِ والمدَنِى
|
وحرفُ ينشُرُكم بالشامِ قد نُشِرَا
|
أي رسم قوله تعالى : (وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا)[التوبة: ١٠٧] في المصحف الشامي والمدني بدون واو قبل الذين , وفي المصحف المكي والبصري والكوفي رسم بواو العطف .
ورسم قوله تعالى : (هُوَ ٱلَّذِى يُسَيِّرُكُمْ فِى ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ ۖ)[يونس: ٢٢] بالنون بعد الياء , وبعد النون شين معجمة كما لفظ به , وقوله قد نشرا : أي شاع واشتهر , وفي بقية المصاحف بالسين بين الياءين من السير .
79 | وفى لِنَنْظُرَ حذفُ النونِ رُدَّ وفى
|
إنَّا لَنَنْصُرُ عنْ منصُورٍ انْتَصَرَا ج |
أخبر أن من حكى حذف النون في كلمتي ( لننظر , ولننصر )
من قوله تعالى : (ثُمَّ جَعَلْنَٰكُمْ خَلَٰٓئِفَ فِى ٱلْأَرْضِ مِنۢ بَعْدِهِمْ لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ)[يونس: ١٤] وقوله تعالى : (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ)[غافر: ٥١] وإنه بنون واحدة فقوله مردود , والصحيح أنهما مرسومتان بنونين .
وقوله عن منصور انتصرا : أي الرد عن شخص اسمه منصور , ويجوز أن يكون المراد عالماً منصوراً برده وهو الظاهر .
80 | غَيـبَتٌ نافعٌ وآيَتٌ مَعَــهُ
|
وعنهُ بَيِّنَتٍ فى فاطرٍ قُصِرَا
|
|
81 | وفيهِ خُلْفٌ وآياتٌ به ألفُ الْـ
|
إمامِ حاشا بحذفٍ صحَّ مُشْتَهَرَا
|
أي روى نافع قوله تعالى : (وَأَلْقُوهُ فِى غَيَٰبَتِ ٱلْجُبِّ)[يوسف: ١٠] و (وَأَجْمَعُوٓاْ أَن يَجْعَلُوهُ فِى غَيَٰبَتِ ٱلْجُبِّ ۚ)[يوسف:15]و(ءَايَٰتٌ لِّلسَّآئِلِينَ)[يوسف: ٧] – (فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍۢ مِّنْهُ)[فاطر: ٤٠] بلا ألف قبل التاء كبقية المصاحف .
قوله وفيه خلف : أي في بينت منه , وذلك أن أبا عبيد قال : رأيتها في بعض المصاحف بالألف والتاء .
قال أبو عمرو : وكذلك وجدتها أيضاً أنا في بعض مصاحف العراق الأصلية القديمة ورأيتها في بعضها بغير ألف .
قوله وآيات بها ألف الإمام : أي (ءَايَٰتٌ لِّلسَّآئِلِينَ) الذي تقدم نقل نافع حذف الألف منها , ونقل أبو عبيد أن الألف ثابتة فيها وفي الإمام فقد صار مختلفاً فيها .
قوله حاشا بحذف صح مشتهرا : أي قوله تعالى : (قُلْنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا)[يوسف: ٣١] و (قُلْنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوٓءٍۢ ۚ)[يوسف: ٥١] صح حذف الألف منها في الرسم في حال كون الحذف مشتهر . ويؤخذ من كلام الناظم أن عدم الحذف قد نقل ولكنه لم يشتهر .
82 | ويا لدَى غافرٍ عن بعضهِم ألفٌ
|
وها هنا ألِفٌ عن كُلِّهِم بَهَرَا
|
أي أن ياء ( لدى ) من قوله تعالى : (إِذِ ٱلْقُلُوبُ لَدَى ٱلْحَنَاجِرِ كَٰظِمِينَ ۚ)[غافر: ١٨ ] رسم في بعض المصاحف بالألف , ورسم في بعضها بالياء وهو الأكثر .
وقوله وها هنا ألف : أي موضع يوسف وهو (وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَا ٱلْبَابِ ۚ)[يوسف: ٢٥ ] رسم في جميع المصاحف بالألف . قوله بهرا : أي غلب .
83 | ونونَ نُنْجِى بها والأنبيا حذَفُوا
|
والكافرُ الحذفُ فيه فى الإمامِ جَرَى
|
أي اتفقت المصاحف على حذف النون من قوله تعالى : (فَنُجِّىَ مَن نَّشَآءُ ۖ)[يوسف: 110] (وَكَذَٰلِكَ نُۨجِى ٱلْمُؤْمِنِينَ)[الأنبياء: ٨٨] وعلم اتفاقهم من الضمير في قوله : حذفوا .
قوله والكافر الحذف فيه في الإمام : أي قوله تعالى (وَسَيَعْلَمُ ٱلْكُفَّٰرُ لِمَنْ عُقْبَى ٱلدَّارِ)[الرعد: ٤٢] رسم في مصحف الإمام بحذف الألف الذي بعد الكاف . قوله جرى : أي وقع الحذف في الإمام وفي بقية المصاحف .
84 | لا تَايْئَسُوا ومعاً يَايْئَس بها ألِفٌ
|
فى استايْئَسَ استَايْئَسُوا حذفٌ فشَا زُبُرَا
|
ذكر في هذا البيت خمس كلمات من جنس واحد , ثلاثة منها رسمت بالألف في كل المصاحف , واثنين بحذف الألف في كل المصاحف أيضاً .
أما الثلاثة التي رسمت بالألف فهي قول الله تعالى : (تَاْيْـَٔسُواْ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ لَا يَاْيْـَٔسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْقَوْمُ ٱلْكَٰفِرُونَ)[يوسف: ٨٧] , وقوله تعالى : (أَفَلَمْ يَاْيْـَٔسِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَن لَّوْ يَشَآءُ ٱللَّهُ لَهَدَى ٱلنَّاسَ جَمِيعًا ۗ)[الرعد: ٣١].
وأما اللتان رسمتا بغير ألف فهما قوله تعالى : (حَتَّىٰٓ إِذَا ٱسْتَيْـَٔسَ ٱلرُّسُلُ)[يوسف: ١١٠] , وقوله تعالى : (فَلَمَّا ٱسْتَيْـَٔسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا ۖ)[يوسف:٨٠].
قوله حذف فشا زبرا : أي شاع الحذف مكتوباً في المصاحف .
85 | والريحُ عن نافعٍ وتحتَها اختلَفُوا
|
ويا بأيامٍ زادَ الخلْفُ مُسْتَطِرَا
|
أي روى قالون عن نافع عن المصحف المدني الخلاف بين إثبات الألف وحذفها في قوله تعالى : (ٱشْتَدَّتْ بِهِ ٱلرِّيحُ فِى يَوْمٍ عَاصِفٍۢ ۖ)[إبراهيم: ١٨ ] , وقوله تعالى : (وَأَرْسَلْنَا ٱلرِّيَٰحَ لَوَٰقِحَ)[الحجر: ٢٢ ] وهي المقصودة من قوله : وتحتها . أي تحت سورة إبراهيم .
واختلفوا أيضاً في قول الله تعالى : (وَذَكِّرْهُم بِأَيَّىٰمِ ٱللَّهِ ۚ)[إبراهيم: ٥ ] . فقالوا : في بعض المصاحف بياء بين المشددة والميم , وفي بعضها بألف مكانها .
وقوله زاد الخلف : أي الخلف هو الذي زاد الياء , وليست هي زائدة بل بدل من الألف . ومستطرا : أي مكتوباً .
86 | بالحذفِ طائرُهُ عن نافعٍ وبأَوْ
|
كِلاهما الخلْفُ والْيَا ليْسَ فيهِ يُرَى
|
أي روى قالون عن نافع حذف الألف من قوله تعالى : (وَكُلَّ إِنسَٰنٍ أَلْزَمْنَٰهُ طَٰٓئِرَهُۥ فِى عُنُقِهِۦ ۖ)[الإسراء: ١٣] نقلاً عن المصحف المدني كبقية المصاحف .
واختلفت المصاحف في رسم قوله تعالى : (أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا)[الإسراء: ٢٣]. فرسم في بعض المصاحف بألف بعد اللام وحذفت في بعضها , ولم تصور الألف ياءً في شيئ من المصاحف , وهذا معنى قوله : واليا ليس فيه يرى , واليا بالقصر للوزن .
87 | سبحانَ فاحذِفْ وخُلْفٌ بعدَ قال هنا
|
وقال مكٍّ وشامٍ قبلَه خَبَرا
|
أمر بحذف الألف من لفظ ( سبحان ) في جميع القرآن نحو : (سُبْحَٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِۦ لَيْلًا)[الإسراء: ١ ] , (وَيَقُولُونَ سُبْحَٰنَ رَبِّنَآ)[الإسراء: ١٠٨] (سُبْحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ)[المؤمنون: ٩١] , (سُبْحَٰنَ رَبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ)[الزخرف: ٨٢] , في جميع المصاحف .
وأخبر أن المصاحف اختلفت في قوله تعالى : (قُلْ سُبْحَانَ رَبِّى)[الإسراء: ٩٣] الذي بعد قال , ففي بعض المصاحف بالألف وفي بعضها بغير ألف .
قوله وقال مك وشام قبله : أي رسم في المصحف المكي والشامي ( قال ) بألف الواقع قبل سبحان وهو قوله تعالى : (قُلْ سُبْحَانَ رَبِّى)[الإسراء: ٩٣]. بلفظ الخبر , وفي بقية المصاحف بغير ألف بلفظ أمر , والألف من قوله خبرا : ضمير تثنية يعود إلى المكي والشامي أي خبراه .
88 | تَزْوَرُّ زاكيةً معْ لتَّخذت بحَذْ
|
فِ نافعٍ كلِماتُ ربِّىَ اعتُمِرَا
|
أي روى نافع عن المصحف المدني كبقية المصاحف حذف الألف من قوله تعالى : (وَتَرَى ٱلشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَٰوَرُ عَن كَهْفِهِمْ)[الكهف: ١٧] , وقوله : (قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةًۢ بِغَيْرِ نَفْسٍۢ)[الكهف: ٧٤] , وقوله : (قَالَ لَوْ شِئْتَ لَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا)[الكهف: ٧٧] .
وقوله : (قُل لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَٰتِ رَبِّى لَنَفِدَ ٱلْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَٰتُ رَبِّى)[الكهف: ١٠٩], وقيد كلمات بمصاحبة ربي , والألف في اعتمرا للتثنية , واعتمره : أي زاره .
89 | وفى خَراجاً معاً والرِّيحُ خُلْفُهُمُ
|
وكُلُّهُمْ فخراجُ بالثُّبوتِ قَرَا
|
أي اختلفت المصاحف في لفظ ( خراجاً ) من قوله تعالى : (فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا)[الكهف: ٩٤] , وقوله : (أَمْ تَسْـَٔلُهُمْ خَرْجًا)[المؤمنون: ٧٢]. من قوله : معاً , واختلف أيضاً في قوله تعالى : (تَذْرُوهُ ٱلرِّيَٰحُ ۗ)[الكهف: ٤٥D ]. ففي بعض المصاحف بإثبات الألف , وفي بعضها بحذف الألف .
واتفقت المصاحف على إثبات الألف من قوله تعالى : (فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ ۖ)[المؤمنون: ٧٢]. قوله بالثبوت قرا : أي كلهم بإثبات الألف رسماً وقراءة .
90 | كُلٌّ بِلاَ ياءٍ اتُونِى ومكَّنَنِى
|
مَكٍّ ومنْها عِراقٍ بعْدَ خَيْراً اَرَى
|
أي اتفقت المصاحف على رسم قوله تعالى : (رَدْمًا – ءَاتُونِى زُبَرَ ٱلْحَدِيدِ ۖ)[الكهف: ٩٥ – ٩٦]. بألف وتاء بلا ألف ثابتة ولا ياء , ورسم قوله تعالى : (قَالَ مَا مَكَّنِّى فِيهِ رَبِّى خَيْرٌ)[الكهف: ٩٥]. بنونين في المصحف المكي , وبنون واحدة في بقية المصاحف .
ورسم قوله تعالى : (لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا)[الكهف: ٣٦]. ( بلا ميم بعد الهاء في المصحف الكوفي والبصري , وعند المدني والمكي والشامي ( منهما ) بإثبات الميم , وقوله بعد خيراً : يريد لفظ ( منها ) الواقع بعد ( خيراً ) للتأكيد .