الإسناد الذي أدى إلى متن الجزرية

بسم الله الرحمن الرحيم

إجازة في المنظومة الجزرية

الحمد لله القائل ﭽ ﭢ  ﭣ    ﭤ    ﭼ  والصلاة والسلام على سيدنا محمد e القـائل: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد …. فيقول العبد الفقير إلى ربه القدير : د/ نادي بن حداد بن محمد علي القط

 

إن الأخ في الله تعالى طالب العلم /                                                                           , حفظه الله.

قد قرأ علي منظومة ((  المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه )) المعروفة بالمقدمة الجزرية غيباً من حفظه, وهو مستحضر وحافظ لها وفق نصها المروي عن الناظم العلامة مطابقاً لما عليه أهل اللغة والذي يستقيم به وزن البيت عروضياً مراعياً فيه إشباع الهاءات وقصرها ونقل الحركات وإثباتها وحذف الهمزات وتحقيقها. ثم استجازني فأجزته بأن يرويها عني رواية مضبوطة ويقرئها لمن أراد أن يتلقاها عنه إقراءً متقناً كما عرضها عليّ بسندها إلى ناظمها رحمه الله تعالى .

وأخبرته بأني قرأتها على جمع من المشيَخة الفضلاء وهم : الشيخ المقرئ المعمِّر سعد بن أحمد بن محمد أبو طالب أطال الله في عمره والشيخ محمد طاهر بن حاجي الله الرحيمي والشيخ إلياس بن أحمد حسين البرماوي والشيخ أيمن بن أحمد بن أحمد سعيد والشيخ محمد بن إسماعيل الجوزجاني الأفغاني كما سمعتها على الشيخ المحدث عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي والشيخ يحيى بن عبد الرزاق الغوثاني والشيخ حامد بن أحمد ابن أكرم بخاري والشيخ صفوان بن عدنان داودي والشيخ عبد الله المخلافي وأجازوني بها كما أجازني بها الشيخ المحدث محمد أمين بن عبد الله الهرري والشيخ محمد عبد الله بن الشيخ محمد الشنقيطي جزاهم الله عني كل خير .

وأكتفي بذكر سند الشيخ محمد طاهر والشيخ أيمن سعيد حيث قرأتها على الأول بالمسجد النبوي وعلى الأخر بالمسجد الحرام بمكة المكرمة وذلك لشرف المكان .

أما الشيخ محمد طاهر الرحيمي فعن الشيخ رحيم بخش الفانيفتي وهو عن الشيخ فتح محمد الفانيفتي عن الشيخ حفظ الرحمن بن عبد الشكور عن الشيخ عبد الرحمن بن محمد بشيرخان الملكي ثم الإله آبادي عن أخيه الأكبر محمد عبد الله بن محمد بشيرخان عن الشيخ إبراهيم سعد بن محمد المصري عن الشيخ حسن محمد بدير الجريسي الكبير عن الشيخ محمد أحمد المتولي عن الشيخ أحمد الدري التهامي عن الشيخ أحمد بن محمد سلمونة عن الشيخ إبراهيم العبيدي عن الشيخ عبد الرحمن الأجهوري عن الشيخ يوسف أفندي زاده عن الشيخ علي المنصوري عن الشيخ سلطان المزاحي عن الشيخ سيف الدين الفضالي عن الشيخ شحاذه اليمني عن الشيخ الناصر محمد بن سالم الطبلاوي عن القاضي زكريا الأنصاري عن أبي النعيم رضوان العقبى عن الناظر المحقق أبي الخير محمد ابن الجزري .

وأما الشيخ أيمن بن أحمد بن سعيد فعن الشيخ بكري الطرابيشي عن الشيخ محمد سليم الحلواني وهو عن والده الشيخ أحمد الحلواني الكبير عن الشيخ أحمد المرزوقي عن الشيخ إبراهيم العبيدي عن الشيخ عبد الرحمن بن حسن الأجهوري عن الشيخ أحمد بن رجب البقري عن الشيخ محمد عمر البقري عن الشيخ عبد الرحمن اليمني عن الشيخ علي بن محمد غانم المقدسي عن الشيخ محمد إبراهيم السمديسي عن الشيخ أحمد بن أسد الأميوطي وهو عن ناظمها الإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري (رحمة الله على الجميع) .

وأوصيه ونفسي بتقوى الله في السر والجهر , وأن لا ينساني في دعائه الصالح , وأن يجتهد في حفظ المتون والعلوم , وأن لا يتعرض أو ينتقص من قدر أهل العلم والعلماء , والحمد لله رب العالمين .

وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

الختــــــــــم                                       المجيز                                     التوقيع

                                    

د. نادي بن حداد بن محمد علي القط

أستاذ القراءات بالأزهر وجامعة القصيم

وشيخ الإقراء بالقارئ المصرية

عضو مراجعة المصحف الشريف بمجمع الملك فهد بالمدينة المنورة

ومدرس القرآن والقراءات بكلية المسجد النبوي الشريف